اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكويت تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإنهاء الصراع الدائر في اليمن

ضحايا النزاع الدائر
ضحايا النزاع الدائر فى اليمن ،ارشيفية

طالب مجلس الوزراء الكويتي المجتمع الدولي بضرورة التدخل لإنهاء الصراع الدائر فى اليمن .


وقال المجلس فى بيان صدر عنه مساء اليوم الاربعاء : تعرب دولة الكويت عن بالغ قلقها من التبعات الخطيرة لتهديد أمن وسلامة الملاحة البحرية في المياه المؤدية إلى الخليج العربي والمناطق المحيطة لبحر عمان وبحر العرب .


وأكد البيان على دعم المجلس للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة في 9 أغسطس 2021 حول الأمن البحري مقدراً ما أنطوى عليه البيان من أسس ومرجعيات دولية تدفع إلى الحفاظ على أمن وسلامة تلك الممرات البحرية لما تمثله من شريان رئيسي للاقتصاد العالمي، فيجدد المجلس أهمية الالتزام المطلق بكافة الصكوك والمواثيق الدولية ذات الصلة وعلى رأسها معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لعام 2000، متطلعاً المجلس للتعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق أمن وسلامة تلك الممرات واستمرار تدفق التجارة العالمية .


كما عبر المجلس عن إدانة دولة الكويت وبأشد عبارات الشجب والاستنكار لاستمرار محاولات ميليشا الحوثي تهديد أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة مؤكدا بأن استمرار هذه الممارسات العدوانية وتصاعد وتيرتها باستهداف أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرار المنطقة وتجاهل جهود المجتمع الدولي لإنهاء الصراع الدائر في اليمن يشكل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والإنساني الأمر الذي يتطلب تدخل المجتمع الدولي السريع لوقف هذه الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها.


وشدد المجلس على وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها .


كما رحب مجلس الوزراء الكويتي بتعيين هانس جروندبرج، مبعوثاً للأمين العام للأمم المتحدة الخاص في اليمن، وتمنى المجلس له التوفيق في مهامه الجديدة لمواصلة الجهود الأممية الرامية لوضع حد للصراع الدائر في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها .

وفى سياق اخر أعرب مجلس الوزراء عن تعاطف دولة الكويت وتضامنها مع الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وجمهورية تركيا واليونان جراء الحرائق التي طالت مناطق شاسعة وأدت إلى خسائر بشرية ومادية .

كما عبر المجلس عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى حكومات وشعوب هذه الدول الشقيقة والصديقة وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل معربا عن الأمل في أن تتمكن السلطات المعنية من إخماد هذه الحرائق بالسرعة الممكنة .