اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: بعثة وكالة الطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا النووية غير مرحب بها

الوكالة الدولية للطاقة
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

انتقدت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية إنرجواتوم، اليوم الثلاثاء، خطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإرسال بعثة إلى محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها روسيا في جنوب أوكرانيا، قائلة إنها "لم تطلب" مثل هذه الزيارة.

وذكرت وكالة إنرجواتوم على تطبيق "تلغرام"، "إننا نعتبر هذه الرسالة من رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محاولة أخرى للوصول إلى محطة الطاقة بأي وسيلة من أجل إضفاء الشرعية على وجود المحتلين هناك والتغاضي عن جميع أفعالهم"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أمس الاثنين، إن المنظمة تعمل على إرسال بعثة دولية من الخبراء إلى محطة الطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في زابوريجيا بأوكرانيا، والتي تعد الأكبر في أوروبا.

وفي سياق آخر، قالت عائلات مقاتلي وحدة آزوف التابعة للحرس الوطني الأوكراني، إن جثث بعض المقاتلين الأوكرانيين الذين قتلوا وهم يدافعون عن مدينة ماريوبول ضد القوات الروسية في مصنع آزوفستال تم تسليمها إلى كييف.

وكانت القوات الأوكرانية التي تدافع عن ماريوبول مختبئة في مصانع الصلب في آزوفستال لأسابيع بينما حاولت القوات الروسية الاستيلاء على المدينة. واستسلم الجنود الأوكرانيون في نهاية المطاف الشهر الماضي واحتجزتهم القوات الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن التقدم الذي أحرزته روسيا حتى مايو على محور بوباسنا الجنوبي تعثر الأسبوع الماضي.

وأضافت الوزارة في تغريده على تويتر، أن القصف الروسي يستهدف محيط مدينة إيزيوم في محاولة للتقدم من الجهة الشمالية.

وتابعت الوزارة: أنه "من شبه المؤكد أن روسيا ستحتاج إلى تحقيق انفراجه في واحد على الأقل من هذه المحاور لترجمة المكاسب التكتيكية إلى نجاح على المستوى التشغيلي وإحراز تقدم نحو هدفها السياسي المتمثل في السيطرة على كل منطقة دونيتسك أوبلاست".

وأشارت الدفاع البريطانية إلى أن الجيش الروسي يعمل على عزل منطقة سيفيرودونيتسك من الشمال والجنوب، كما حقق مكاسب من جهة جنوب سيفيرودونيتسك.

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، إن القوات الروسية لديها ميزة عددية في معركة مدينة سيفيرودونيتسك بشرق البلاد، لكن القوات الأوكرانية لديها "كل فرصة" للرد.