اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا تريد تعزيز موقفها العسكري قبل استئناف المحادثات مع روسيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخامية، إن بلاده تريد تعزيز مواقفها على الأرض بمساعدة شحنات أسلحة جديدة من الغرب قبل استئناف محادثات السلام مع روسيا.

وأضاف للتلفزيون الوطني الأوكراني أمس الجمعة، أن "قواتنا المسلحة جاهزة لاستخدام الأسلحة الجديدة ... وبعد ذلك أعتقد أنه يمكننا بدء جولة جديدة من المحادثات من موقف معزز."

وقالت أوكرانيا إنها استعادت السيطرة على جزء من مدينة سيفيرودونيتسك الصناعية في منطقة لوغانسك، التي كانت محور هجوم روسي للسيطرة على منطقة دونباس الشرقية، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وأكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، على أن روسيا فشلت في اقتحام العاصمة الأوكرانية كييف بسبب عدم قدرتها على تدمير أنظمة الدفاع الجوي.

وقالت الوزارة في بيان علي صفحتها علي تويتر: " أن النشاط الجوي الروسي لا يزال مرتفعًا على أراضي دونباس حيث شنت الطائرات الروسية ضربات باستخدام الذخائر الموجهة وغير الموجهة."

وأضافت الوزارة: " على أن عدم قدرة روسيا في تدمير أنظمة الدفاع الجوية الأوكرانية في الأيام الأولى من الصراع، أدي إلى الحد من قدرتها على توفير الدعم الجوي التكتيكي لعناصر المناورة الأرضية، مما ساهم في الفشل في التقدم نحو كييف."

وتابع البيان: "ونتيجة لذلك، اقتصر النشاط الجوي الروسي إلى حد كبير على الضربات العميقة باستخدام صواريخ كروز الجوية والبرية لتعطيل حركة التعزيزات والإمدادات الأوكرانية."

وأشارت الوزارة إلى أن الضربات الروسية فشلت في أن يكون لها تأثير ملموس على الصراع، ومن المحتمل أن تكون المخزونات الروسية من الصواريخ الموجهة بدقة قد استنفدت بشكل كبير نتيجة لذلك.

وأوضحت الوزارة إلى أنه مع تحول تركيز روسيا إلى دونباس، تمكنت موسكو من زيادة توظيفها للهجمات التكتيكية لدعم تقدمها الزاحف، والجمع بين الضربات الجوية ونيران المدفعية الحاشدة لجلب قوتها النارية الساحقة.

وشددت الدفاع البريطانية على أن الاستخدام المتزايد للذخائر غير الموجهة أدي إلى تدمير واسع النطاق للمناطق المبنية في دونباس وتسبب بشكل شبه مؤكد في أضرار جانبية كبيرة وخسائر في صفوف المدنيين.

وفي السياق، أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية، صباح اليوم، بوقوع انفجار إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ كروز على مدينة أوديسا.