اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: بوتين يبحث الوضع في أوكرانيا مع الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الكرملين، اليوم السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث الوضع في أوكرانيا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز.

وأَبلغ بوتين ماكرون وشولتز باستعداد روسيا لتصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية شرط رفع العقوبات، وإيجاد حل لأزمة الحبوب بما فيها صادرات أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين علي استعداده لاستئناف الحوار مع أوكرانيا، مشيرا إلي أن إمدادات الأسلحة الغربية لكييف قد تؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار.

ومن جانبها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم، على أن الولايات المتحدة هي من تسبب أزمة غذائية في أوكرانيا، حيث تحاول سحب احتياطيات الحبوب من هناك، وبالتالي حرمان أوكرانيا منها.

وقالت زاخاروفا في بيان: "تزامن بيان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي أدلى به في 10 مايو الجاري، حول الحاجة لإيجاد فرص لسحب 20 مليون طن من الحبوب من أوكرانيا مع توقيع قانون الإقراض والتأجير الأوكراني. واتضح أن كييف ستدفع ثمن الأسلحة الأمريكية بالقمح"، نقلا عن وكالة تاس.

وأضاف: "في الواقع فإن الأمريكيين أنفسهم يثيرون أزمة غذائية في أوكرانيا من خلال حرمانها من احتياطاتها من الحبوب".

الإمدادات الغذائية

وبدورها، أكدت السفارة الأمريكية بأوكرانيا، صباح السبت، على أن الإمدادات الغذائية للملايين عبر العالم رهينة بيد روسيا.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر: إن "وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحدث اليوم مع نظيره الأوكراني ديمتري كوليبا، وناقشا دعم واشنطن لكييف و الاستجابة العالمية لأزمة الأمن الغذائي التي سببتها حرب الرئيس بوتين الوحشية".

هذا وقد قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية سيرهي غايداي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إن هناك حوالي 10 آلاف جندي روسي في المنطقة الشرقية.

وأضاف غايداي في تصريح للتلفزيون الأوكراني: أن "هذه الوحدات الموجودة بشكل دائم في منطقة لوغانسك تحاول الهجوم وتحاول تحقيق مكاسب في أي اتجاه ممكن"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت السلطات الأوكرانية عن مقتل أربعة مدنيين على الأقل وإصابة آخرين في قصف روسي على مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد، الخميس.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليه سينهوبوف على تطبيق "تلغرام": "أحث السكان على الذهاب إلى الملاجئ فالمحتلون يقصفون المركز الإقليمي مرة أخرى".