اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تهاجم قرية على طريق استراتيجي بشرق أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن قائد عسكري أوكراني، اليوم الخميس، أن القوات الروسية تحاول الهجوم على قرية بيرستوف شرقي البلاد، وتقع القرية على طريق رئيسي يربط مدينة ليسيتشانسك بمنطقة لوغانسك ببقية أوكرانيا.

وتقترب روسيا من الاستيلاء على لوغانسك بأكملها، وهي واحدة من منطقتين أوكرانيتين تشكلان رقعة من الأرض تُعرف باسم إقليم دونباس، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال الجنرال أوليكسي جروموف في إفادة صحفية إن القوات الروسية تحاول مهاجمة بلدة سفياتوهيرسك في منطقة دونيتسك.

ومن جانبه، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، الدول الغربية إلى تكثيف إمدادات الأسلحة لبلاده لدفع حرب كييف الطاحنة مع روسيا نحو نقطة انعطاف تسمح لها بالفوز.
قال زيلينسكي في كلمة أمام منتدى براتيسلافا GLOBSEC 2022 في العاصمة السلوفاكية عبر رابط الفيديو، إن الانقسامات في أوروبا خلقت فرصًا لروسيا لاستغلالها، لكنه قال إن كييف ممتنة للمساعدة من الغرب حتى الآن، نقلا عن وكالة رويترز.
وفي وقت سابق من اليوم، أكد زيلينسكي في كلمة أمام برلمان لوكسمبورغ عبر الفيديو، على أن روسيا تحتل حاليًا حوالي 20٪ من أراضي أوكرانيا.
وذكر زيلينسكي أن "علينا الدفاع عن أنفسنا ضد الجيش الروسي بأكمله تقريبا. جميع التشكيلات العسكرية الروسية الجاهزة للقتال متورطة في هذا العدوان"، مضيفا أن الخطوط الأمامية للمعركة امتدت عبر أكثر من ألف كيلومتر (620 ميلا).

وبدوره، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم في مؤتمر صحفي، على أن الأسلحة الغربية في أوكرانيا لن تجلب لهم إلا المزيد من المعاناة للأوكرانيين.

وقال بيسكوف: إن عملياتنا في شرق أوكرانيا مستمرة حتى تحقيق أهدافها، مشيرا إلى أن ضخ الأسلحة الغربية في أوكرانيا لن يغير بموازين القوى.

وأضاف بيسكوف: إلى أننا لا نسعى لقطع العلاقات مع أوروبا، لافتا إلى أننا لن نبيع النفط الروسي بخسارة.

وتابع قائلا: أن إجراء استفتاء حول انضمام دونباس إلى الاتحاد الروسي بموجب الشروط الحالية أمر ممكن للغاية، فأنت بحاجة أولاً إلى ضمان أمن الجمهورية، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

هذا وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم في إحاطة إعلامية، إن القوات الروسية قامت بتصفية المئات من المرتزقة الأجانب في أوكرانيا بأسلحة عالية الدقة بعد وقت قصير من وصولهم بينما كانوا لا يزالون في أماكن التدريب.