اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سلوفاكيا: سنسلم ثمانية مدافع هاوتزر من طراز سوزانا 2 إلى أوكرانيا

سلوفاكيا
سلوفاكيا

أعلنت وزارة الدفاع السلوفاكية، اليوم الخميس، أن سلوفاكيا ستسلم ثمانية مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز سوزانا 2 إلى أوكرانيا بموجب عقد تجاري وقعته شركة منتجة تابعة للدولة.

وتستخدم مدافع هاوتزر طراز سوزانا 2، طلقات عيار 155 ملم ولها مدى فعال لمدي 40 كم (25 ميلاً) إلى أكثر من 50 كم (30 ميلاً) اعتمادًا على نوع الذخيرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت الاستخبارات البريطانية، صباح اليوم، عن أن الطريق الرئيسي في مدينة سيفيرودونيتسك لا يزال على الأرجح تحت السيطرة الأوكرانية، لكن روسيا تواصل تحقيق المكاسب على الأرض.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان، إن هذا لم يكن هذا بدون تكلفة، حيث تكبدت القوات الروسية خسائر في هذه العملية.

وأضافت الوزارة، إن عبور نهر سيفرسكي دونيتس -والذي يعد حاجز طبيعي أمام تقدم القوات الروسية- أمر شديد الأهمية للقوات الروسية لتأمين منطقة لوغانسك والتوجه لمنطقة دونيتسك.

وتابع البيان: أن القوات الأوكرانية ما زلت تسيطر على مواقع العبور طوال خط النهر بين سيفيرودونيتسك وبلدة ليسيتشانسك المجاورة، حيث دمرت الجسور الموجودة.

وأشارت الوزارة إلى أن روسيا ستحتاج لبعض الوقت لإعادة ضبط المعابر النهرية المتعارضة والهجمات اللاحقة في منطقة دونيتسك، حيث أقامت القوات المسلحة الأوكرانية مواقع دفاعي، مما قد يؤدي إلي المخاطرة بفقدان بعض الزخم الذي بنوه خلال الأسبوع الماضي.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، أمس الأربعاء على أن تزويد أمريكا لأوكرانيا بصواريخ متطورة "يصب الزيت على النار".

وقال بيسكوف، إن موسكو لا تستبعد عقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن أي محادثات من هذا القبيل تحتاج إلى دراسة وإعداد مسبق، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف للصحفيين في مكالمة هاتفية، أن العمل على وثيقة سلام مع أوكرانيا توقف منذ فترة طويلة ولم يستأنف.

وتابع قائلا: إن الناس في المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا مثل خيرسون وزابوريزهزيا ودونباس يجب أن يقرروا مستقبلهم وأن الكرملين لا يشك في أنهم سيتخذون "القرار الأفضل". وسبق أن قالت أوكرانيا إن ضم المناطق من قبل روسيا سينهي محادثات السلام بين الجانبين.