اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: روسيا تحشد 10 الآف جندي في منطقة لوغانسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية سيرهي غايداي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، إن هناك حوالي 10 آلاف جندي روسي في المنطقة الشرقية.

وأضاف غايداي في تصريح للتلفزيون الأوكراني: أن "هذه الوحدات الموجودة بشكل دائم في منطقة لوغانسك تحاول الهجوم وتحاول تحقيق مكاسب في أي اتجاه ممكن"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت السلطات الأوكرانية عن مقتل أربعة مدنيين على الأقل وإصابة آخرين في قصف روسي على مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد، الخميس.

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليه سينهوبوف على تطبيق "تلغرام": "أحث السكان على الذهاب إلى الملاجئ فالمحتلون يقصفون المركز الإقليمي مرة أخرى".

وساد الهدوء النسبي في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، في الأيام الأخيرة حيث استعادت القوات الأوكرانية الأراضي المحيطة بها ودفعت القوات الروسية للتراجع. 

وأعادت المدينة تشغيل خدمة المترو يوم الثلاثاء وطلبت من مئات الأشخاص الذين استخدموا مترو الأنفاق كمأوى من القنابل لتحرير عربات القطارات.

ولكن كثيرين قالوا إنهم ما زالوا خائفين للغاية من العودة إلى ديارهم وأفاد مراسل لرويترز في خاركيف يوم الخميس بسماع انفجارات مع توغل القوات الروسية في مواقعها في القرى الواقعة شمال المدينة والسيطرة عليها.

ففي حي بافلوف بول، قالت مارينا كارابيروفا، وهي من السكان المحليين، إن قصف المدفعية كان يتزايد مؤخرًا، لكن الكثير من الناس اعتدوا على أصوات الحرب بعد ثلاثة أشهر.

وأضافت كارابيروفا، البالغة 38 عاماً، إنها فرت إلى بولندا وألمانيا بعد الغزو في 24 فبراير لكنها عادت في وقت لاحق إلى خاركيف.

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة الخميس، على أننا نشهد انتهاكات للقوانين والمعايير الاقتصادية عالميا.

وقال بوتين: إن تجاهل مصالح الدول الأمنية تسبب بفوضى على المستوى الدولي، مشيرا إلى أنه لا يمكن للغرب إلغاء دول من النظام الاقتصادي العالمي.

وأضاف: أنه لا يمكن لأي دولة فصل روسيا عن العالم، لافتا إلى أنه علينا تهيئة الظروف للاستثمارات الخارجية.

وتابع قائلا: سنعزز العلاقات ضمن فضاء الدول الأوراسية وأفريقيا، مؤكدا على أن دول عدة في العالم بدأت تنتهج سياسة مستقلة عن الغرب.