اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية البحرينية: يجب إنهاء الصراع في أوكرانيا

وزير الخارجية البحريني
وزير الخارجية البحريني

قال وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، إن ملك البحرين شدد على ضرورة إنهاء الصراع في أوكرانيا ووصول المساعدات الإنسانية.

وأضاف: نؤكد على أهمية مواصلة تعزيز التعاون مع روسيا في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه بحث مع نظيري الروسي سبل توسيع آفاق التعاون المشترك وعددا من القضايا الإقليمية والدولية.

ومن جانبه، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأنه بحث مع نظيره البحريني العلاقات الثنائية، لافتا إلى أن هناك آفاق جيدة للتعاون مع البحرين في المجالات الاقتصادية.

وأوضح لافروف أن البحرين ضاعفت الاستثمارات في روسيا خلال الفترة الماضية.

وأكد لافروف على أن عدم تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي سيكون بؤرة للتوتر في المنطقة، مشددا على أننا نسعى لتهيئة الظروف لعمل اللجنة الدستورية السورية.

ونوه الوزير إلي أن روسيا تشارك في جهود لتسوية الملف النووي الإيراني، كما أكد على دعم موسكو للهدنة في اليمن.

وأشار لافروف إلى أننا نعمل على السماح للسفن الأوكرانية المحملة بالغذاء على مغادرة الموانئ، وسنضمن عبور هذه السفن. 

ونوه لافروف إلى أنه يمكن ضمان عبور السفن من البحر الأسود إذا تم حل مسألة نزع الألغام.

وفي السياق، أعلن زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشلين، اليوم، عن مغادرة أول سفينة تجارية من ميناء ماريوبول الأوكراني منذ أن استولت موسكو على المدينة وتتجه شرقا إلى روسيا محملة بشحنة من المعدن.

وقال دينيس بوشلين على تطبيق تلغرام: "اليوم 2500 طن من المعادن غادرت ميناء ماريوبول، وتوجهت السفينة الى مدينة روستوف الروسية ".

وسيطرت روسيا بالكامل على ماريوبول في وقت سابق من هذا الشهر عندما استسلم أكثر من 2400 مقاتل أوكراني في مصانع الصلب المحاصرة آزوفستال، وقالت روسيا الأسبوع الماضي إن الميناء قد أزيلت الألغام منه وفتح مرة أخرى أمام السفن التجارية.

ومن جانبه، قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرغي غايداي، للتلفزيون الأوكراني الرسمي اليوم، إن القوات الروسية تتقدم ببطء نحو وسط مدينة سيفيرودونتسك في منطقة لوغانسك شرقي البلاد.

وأضاف غايداي إن القوات الأوكرانية التي تدافع عن سيفيرودونتسك لم تكن معرضة لخطر التطويق لأنها قد تتراجع إلى ليسيتشانسك عبر النهر.