اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أوكرانيا: انفجار إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ كروز على مدينة أوديسا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفادت وكالة الانباء الأوكرانية، صباح اليوم السبت، بوقوع انفجار إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ كروز على مدينة أوديسا.

وقالت الوكالة أنه حوالي الساعة 5:30 من صباح اليوم، اندلع انفجار في مدينة أوديسا، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان، إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ على المدينة.

وأضافت: "في الصباح أطلق صاروخ كروز من الجو على مدينة اوديسا، وأطلق الصاروخ من طراز Kh-59 من طائرة، مما أسفر عن وقوع أضرار بمنطقة المشروع الزراعي والمستودعات."

وتابعت الوكالة: "إنه تم اخماد الحريق على الفور من قبل رجال الانقاذ"، نقلا عن قيادة العمليات الجنوبية لمدينة أوديسا في بيان علي قناتها على تلغرام.

وبحسب البيانات الأولية، أصيب شخصان.، ومازالت فرق التحقيق تعمل في مكان الحادث.

وفي السياق، أعلن قائد عسكري أوكراني، الخميس، أن القوات الروسية تحاول الهجوم على قرية بيرستوف شرقي البلاد، وتقع القرية على طريق رئيسي يربط مدينة ليسيتشانسك بمنطقة لوغانسك ببقية أوكرانيا.

وتقترب روسيا من الاستيلاء على لوغانسك بأكملها، وهي واحدة من منطقتين أوكرانيتين تشكلان رقعة من الأرض تُعرف باسم إقليم دونباس، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال الجنرال أوليكسي جروموف في إفادة صحفية إن القوات الروسية تحاول مهاجمة بلدة سفياتوهيرسك في منطقة دونيتسك.

ومن جانبه، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، الدول الغربية إلى تكثيف إمدادات الأسلحة لبلاده لدفع حرب كييف الطاحنة مع روسيا نحو نقطة انعطاف تسمح لها بالفوز.
قال زيلينسكي في كلمة أمام منتدى براتيسلافا GLOBSEC 2022 في العاصمة السلوفاكية عبر رابط الفيديو، إن الانقسامات في أوروبا خلقت فرصًا لروسيا لاستغلالها، لكنه قال إن كييف ممتنة للمساعدة من الغرب حتى الآن، نقلا عن وكالة رويترز.
وفي وقت سابق من الخميس، أكد زيلينسكي في كلمة أمام برلمان لوكسمبورغ عبر الفيديو، على أن روسيا تحتل حاليًا حوالي 20٪ من أراضي أوكرانيا.
وذكر زيلينسكي أن "علينا الدفاع عن أنفسنا ضد الجيش الروسي بأكمله تقريبا. جميع التشكيلات العسكرية الروسية الجاهزة للقتال متورطة في هذا العدوان"، مضيفا أن الخطوط الأمامية للمعركة امتدت عبر أكثر من ألف كيلومتر (620 ميلا).