اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: سنرسل منظومة دفاع جوي IRIS-T إلى أوكرانيا

المستشار الألماني
المستشار الألماني

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستزود أوكرانيا بمنظومة دفاع جوي متوسط المد IRIS-T، ويأتي هذا بعد مناشدات من كييف وكذلك أحزاب المعارضة الألمانية لتكثيف عمليات تسليم الأسلحة الثقيلة إلى البلاد.

وقال شولتز: "إننا نقدم خدماتنا باستمرار منذ بداية الحرب"، مشيرًا إلى إرسال أكثر من 15 مليون طلقة ذخيرة و100000 قنبلة يدوية وأكثر من 5000 لغم مضاد للدبابات إلى أوكرانيا منذ غزو روسيا للبلاد في 3 فبراير.

وأضاف شولتز في كلمة أمام المشرعين في البوندستاغ: "في الآونة الأخيرة، قررت الحكومة أننا سنقدم أحدث نظام دفاع جوي تمتلكه ألمانيا في شكل IRIS-T".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، عن أنه خلال الفترة من 30 إلى 31 مايو، اشتد القتال في شوارع سيفيرودونتسك مع اقتراب القوات الروسية من وسط المدينة.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر، إن أكثر من نصف المدينة محتلة الآن على الأرجح من قبل القوات الروسية، بما في ذلك المقاتلون الشيشان.

وأضافت الوزارة: أن العمليات البرية الروسية متركزة بشدة داخل قطاع صغير من لوغانسك، كما تشن موسكو ضربات صاروخية بعيدة المدى ضد البنية التحتية بأوكرانيا.

وتابعت الوزارة: أن الجسر الاستراتيجي علي نهر الدانوب والذي يربط أوكرانيا مع رومانيا، والتي أصبحت مهمة للصادرات الأوكرانية بعد حصار روسيا لموانئ البحر الأسود الأوكرانية.

وفي السياق، أشار وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، أمس الثلاثاء، إلى أننا طلبنا أسلحة ثقيلة إضافية من أستراليا.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "أبلغت نظيرتي الأسترالية بيني وونغ شكرنا لأستراليا على دعمها المتميز لأوكرانيا، بما في ذلك المساعدات العسكرية والإنسانية."

وأضاف: "طلبت أسلحة ثقيلة إضافية واقترح إدراج أوكرانيا في النظام الأسترالي المعمم لأفضليات التعريفات لتعزيز اقتصاد أوكرانيا."

ومن جانبه، أعلن المدعي العام في كييف، أمس، إن أوكرانيا حددت هوية أكثر من 600 من المشتبه فيهم بارتكاب جرائم حرب وبدأت محاكمة نحو 80 منهم.

وقالت المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا، في مؤتمر صحفي في لاهاي، إن قائمة المشتبه بهم تشمل "كبار العسكريين والسياسيين في روسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.