اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: توقف عمليات الإجلاء بعد مقتل صحفي فرنسي في منطقة لوغانسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرغي غايداي، إن جهود إجلاء المدنيين في المنطقة الواقعة بشرق البلاد توقفت، اليوم الإثنين، بعد إصابة عربة مدرعة بشظايا قذيفة روسية مما أسفر عن مقتل صحفي فرنسي.

وقال غايداي على تطبيق تلغرام: أن الشظية اخترقت درع السيارة، مما أدي لمقتل الصحفي الفرنسي المعتمد الذي كان يسافر داخلها.

وعرض غايداي صورة لاعتماد الصحافة تحدد هوية الصحفي.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها تتحقق من نبأ وفاة الصحفي

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استهداف الطيران الروسي ثلاثة مواقع قيادة و67 منطقة تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية.

وأشارت الوزارة إلى أنه نتيجة قصف مدفعي على حظيرة طائرات في إقليم مصنع أوكين لبناء السفن في مدينة ميكولايف، تم تدمير أكثر من 15 دبابة ومدرعة أوكرانية و 5 قطع مدفعية.

وقالت الوزارة في بيان: "إن الهجمات أسفرت عن مقتل نحو 320 قوميًا، بالإضافة إلى 47 قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية".

وأضافت الوزارة: "أن القوات الجوية الروسية اسقطت 15 طائرة مسيرة أوكرانية في مناطق لوغانسك ودونيتسك وخاركيف وخيرسون، كما تم اعتراض 9 صواريخ راجمات صاروخية من نوع "سميرتش".

تمركز القوات الأوكرانية

وتابع البيان: أن "الصواريخ والمدفعية الروسية ضربت 62 نقطة تحكم و593 منطقة تمركز للقوات والمعدات الأوكرانية و55 بطارية مدفعي

وأوضحت الوزارة في بيانها، أنه "تم تدمير أربع منظومات لإطلاق الصواريخ المتعدد BM-21 Grad، و46 قطعة سلاح ومعدات عسكرية أوكرانية، بالإضافة إلى مستودع للذخيرة بالقرب من منطقة دونيتسك.

وفي السياق، قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرغي غايداي، اليوم، إن القوات الروسية تتقدم في وسط مدينة سيفردونيتسك من الضواحي.

وكانت مدينة سيفردونيتسك، أكبر مدينة لا تزال كييف تسيطر عليها جزئيًا في منطقة لوغانسك في إقليم دونباس، محور الهجمات الروسية في شرق أوكرانيا، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف غايداي للتلفزيون الوطني: "للأسف لدينا أنباء مخيبة للآمال، العدو ينتقل إلى المدينة".

وتابع قائلا: إن مدينة ليسيتشانسك المجاورة لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية، بينما تم قصف الطريق الرئيسي المؤدي إلى المدينتين، لكن لم يتم إغلاقها.