اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تحذر من نشر منظومة صواريخ أمريكية في أوكرانيا

سيرغي ريابكوف
سيرغي ريابكوف

حذرت روسيا، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة بشأن قرارها بتزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية وذخائر متطورة، مشددة على ضرورة تجنب مواجهة مباشرة بين البلدين.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، لوكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي"، إن موسكو تنظر إلى المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا "بشكل سلبي للغاية".

وخص بالذكر منظومة صواريخ المدفعية عالية الحركة (HIMARS)، وهي قاذفة صواريخ متعددة يمكنها ضرب أهداف بعيدة المدى بدقة.

وردا على سؤال حول احتمال حدوث مواجهة مباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا، قال ريابكوف: "أن استمرار تزويد واشنطن لكييف بالأسلحة يزيد من مخاطر مثل هذا التطور".

وألقى ريابكوف باللوم على واشنطن في تصعيد الأعمال العدائية في أوكرانيا، قائلاً: "إن الولايات المتحدة لا تفعل شيئًا من أجل إيجاد حل من نوع ما. كان الأمر نفسه بالضبط لسنوات عديدة قبل بدء العملية العسكرية الخاصة".

وأعلنت واشنطن إنها ستدرج المنظومة في حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 700 مليون دولار يتوقع الكشف عنها اليوم الأربعاء. وقال مسؤولون كبار بالإدارة إن أوكرانيا أعطت تأكيدات بأن صواريخ HIMARS لن تستخدم ضد أهداف داخل روسيا.

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز: "لقد تحركنا بسرعة لإرسال كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة إلى أوكرانيا حتى تتمكن من القتال في ساحة المعركة وتكون في موقف أقوى على طاولة المفاوضات".

وفي السياق، قال مسؤول عسكري روسي، اليوم، إن موسكو اختبرت صاروخ كروز زيركون الذي تفوق سرعته سرعة الصوت وستنشره قبل نهاية العام على فرقاطة جديدة من أسطولها الشمالي.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن ألكسندر مويسييف قائد الأسطول الشمالي قوله، إن فرقاطة الأدميرال جولوفكو ستصبح أول فرقاطة مسلحة بشكل كامل بصواريخ زيركون، نقلا عن وكالة رويترز.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الزيركون بأنه جزء من جيل جديد من أنظمة الأسلحة، والتي تصل سرعتها إلى تسعة أضعاف سرعة الصوت.

وتكبدت روسيا خسائر فادحة خلال حربها التي استمرت ثلاثة أشهر في أوكرانيا، لكنها واصلت إجراء اختبارات عالية المستوى لأحدث صواريخها.

وقالت وزارة الدفاع الأسبوع الماضي إنها اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ كروز زيركون من سفينة في بحر بارنتس على هدف يبعد نحو ألف كيلومتر في البحر الأبيض.