اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: انضمام السويد وفنلندا للناتو لن يضمن استقرار أوروبا

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، على أن توسع حلف شمال الأطلسي "الناتو" ليشمل السويد وفنلندا لن يضمن تحقيق الاستقرار في أوروبا.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة تايمز البريطانية، نقلاً عن مصادر، أن السويد وفنلندا تعتزمان الانضمام إلى الناتو هذا الصيف.

ردا على سؤال حول ما إذا كانت التقارير حول التوسيع المحتمل للناتو جاءت كمفاجأة وما إذا كانت هناك تهديدات جديدة لروسيا من هذا الأمر، قال بيسكوف: "قلنا مرارا إن الحلف نفسه هو أداة شحذ للمواجهة، وهذا ليس تحالفا يضمن السلام والاستقرار، ولن يؤدي توسع الحلف بالطبع إلى مزيد من الأمن للقارة الأوروبية".

وشدد بيسكوف على أن روسيا ليس لديها أي مانع من تسديد ديونها، لكن الموقف غير البنّاء للخصوم قد يعقد الموقف، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

الوضع الائتماني 

وردا على طلب للتعليق على تقييم الوضع الائتماني للبلاد، قال بيسكوف: "هذه قضية حكومية، يمكن أن تكون مجرد تقصير من صنع الإنسان، تحدث الوزير سيلوانوف عن هذا، ومن الواضح أنه لا توجد أسباب موضوعية تمامًا لمثل هذا التخلف عن السداد."

وأضاف بيسكوف: "أن روسيا تمتلك كل الإمكانات اللازمة للوفاء بجميع التزاماتها، ولكن من ناحية أخرى، فإن مثل هذا الموقف غير البناء لخصومنا يمكن أن يعقد الوضع ".

وبدوره، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، على أن روسيا تهدد أوروبا بأكملها وليس أوكرانيا فحسب.

وأشار زيلينسكي إلى أن روسيا دمرت المئات من البنية التحتية الأوكرانية من بينها نحو 300 مستشفى، لافتا إلى أنه على الأرجح قتل عشرات الآلاف في ماريوبول، نقلا عن العربية الإخبارية.

وشدد زيلينسكي على أن موسكو تحشد عشرات الآلاف من الجنود استعدادا للمرحلة المقبلة من المعركة، منوها إلى حاجة كييف لمزيد من المساعدات للنجاة من هذه الحرب.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إن أوكرانيا بحاجة لمزيد من السلاح وخصوصا الأسلحة الثقيلة

وأضافت بيربوك: أن هناك مؤشرات على جرائم حرب في أوكرانيا لكننا نحتاج لأدلة.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير صواريخ عالية الدقة من طراز كاليبر منظومة S-300 المضادة للطائرات في مدينة دنيبروبتروفسك أرسلتها دول أوروبية لأوكرانيا الليلة الماضية، وأصيبت أربع قاذفات إس -300 وما يصل إلى 25 من أفراد القوات المسلحة الأوكرانية.