اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الحرب الاقتصادية ضد روسيا غير مسبوقة

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، على أن الحرب الاقتصادية علينا غير مسبوقة واقتصادنا يمر بصدمة لكننا نتخذ ما يلزم من إجراءات.

وردا على سؤال حول ارتفاع قيمة التضخم الأسبوعي إلي 2.22٪، قال بيسكوف: "سأترك هذا السؤال دون إجابة، لأن التنبؤ بشيء ما الآن هو أشبه بالتخمين على أرضية القهوة، لأن الوضع غير مسبوق على الإطلاق".

وأضاف: "هذا يعني أنه لم تكن هناك حرب اقتصادية كهذه ضد بلدنا. لذلك، من الصعب للغاية التنبؤ بأي شيء. الآن يجب ألا نتوقع، بل نتحرك ونتصرف من أجل تقليل العواقب السلبية والمزيد من المخاطر".

وأكد بيسكوف على أن الجانب الأوكراني قدم اقتراحات مستمرة بشأن عقد مفاوضات مباشرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والآن تتم مناقشة هذا السؤال من قبل رؤساء الوزراء الأجانب".

وفيما يتعلق بحادث قصف مستشفى ماريوبول للأطفال، أشار بيسكوف إلي أننا نحقق في حادثة الهجوم على المستشفى وسنطلب من الجيش معلومات حول القصف.

هذا وقد التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا، في مدينة أنطاليا بتركيا اليوم الخميس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين ان "الاجتماع بدأ"، نقلا عن وكالة رويترز.

وعقد الاجتماع بوساطة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وأظهرت صور الاجتماع، التي نشرتها زاخاروفا، أن الروس والأوكرانيين يجلسون مقابل بعضهم البعض.

هذا وأكد السفير البولندي في كييف، بارتوش سيتشوكي، اليوم، على أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيساعد في إنهاء الصراع هناك بشكل أسرع وإنقاذ الأرواح، فيما تواصل روسيا قصفها المستمر لعدة مدن.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الناتو بفرض منطقة حظر طيران، لكن الحلف حذر من أي خطوة قد تدفعه إلى صراع مباشر مع روسيا، وفقا لوكالة رويترز.

وقال بارتوش سيتشوكي لقناة TVN24 الخاصة من كييف: "كل يوم تأخير يودي بحياة مئات الأشخاص". "هذا امتداد للصراع يمكن إنهاؤه بشكل أسرع بكثير على وجه التحديد بفضل إغلاق المجال الجوي."

ورفضت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عرضا مفاجئا قدمته بولندا لنقل طائراتها المقاتلة روسية الصنع من طراز ميغ 29 إلى قاعدة أمريكية في ألمانيا ووضعها تحت تصرف الولايات المتحدة كوسيلة لتجديد موارد القوات الجوية الأوكرانية.