اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الجيش الروسي لا يستبعد السيطرة على المدن الأوكرانية الكبيرة

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن الجيش الروسي لا يستبعد وضع مدن كبيرة في أوكرانيا تحت سيطرته الكاملة مع ضمان أمن السكان.

وأضاف بيسكوف: أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر في بداية العملية الخاصة في أوكرانيا بعدم اقتحام المدن، بما فيها العاصمة كييف، بسبب قيام المسلحين بنشر أسلحة هناك.

وتابع قائلا: إننا سننفذ كل الخطط في أوكرانيا بشكل كامل وحسب الجدول الزمني المحدد، مشيرا إلى أن الخطة العسكرية في أوكرانيا تراعي عدم سقوط مدنيين.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو لم تطلب مساعدة عسكرية من الصين، فروسيا لديها الموارد العسكرية الكافية لإنجاز مهمتها في أوكرانيا

واتهم بيسكوف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمحاولة دفع روسيا لاستهداف مناطق سكنية ونعد ذلك استفزازا.

وأكد المتحدث علي أن الهجوم الأوكراني على منطقة دونيتسك اليوم تسبب بمأساة، حيث تم استهداف المدنيين والقوات القومية الأوكرانية بأوامر من الخارج.

ولفت بيسكوف إلى أن الحكومة الروسية تعمل على تخفيف آثار الحرب الاقتصادية الغربية والعقوبات المفروضة علينا.

ونوه بيسكوف إلي أن شركة ميتا تجاوزت كل الخطوط والمعايير ومن المستبعد أن يسمح لها بالعمل في روسيا في المستقبل.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس أناتوليفيج شميكال، في كلمة أمام المجلس الأوروبي عبر تقنية الفيديو اليوم، على أن العقوبات الغربية على روسيا غير كافية.

وأشار شميكال إلى أننا ما زلنا نطالب بإغلاق الأجواء أمام الطيران الروسي، كما ندعو أوروبا لوقف واردات النفط والغاز من موسكو.

وأوضح شميكال أن روسيا ما زالت تواصل هجومها ونريد عقوبات أشد قسوة، مشددا علي أننا لن نستسلم أمام القوات الروسية.

هذا وأعلن الانفصاليون الموالون لروسيا، اليوم، عن مقتل 20 شخصًا وإصابة 9 آخرين في ضربة أوكرانية على منطقة دونيتسك، نقلا عن وكالة فرانس برس.

ومن جانبه، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، عن مقتل 90 طفلا وإصابة أكثر من 100 آخرين في أوكرانيا منذ الغزو الروسي يوم 24 فبراير.

وقال مكتب المدعي العام في بيان: إن "أكبر عدد من الضحايا في كييف وخاركييف ودونيتسك وتشرنيهيف وسومي وخيرسون وميكولايف وجيتومير".