اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكرملين: لسنا قريبين من توقيع اتفاق مع أوكرانيا والعمل مستمر

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

نفى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن تكون روسيا وأوكرانيا اقتربتا من توقيع اتفاق، وأكد أن العمل على ذلك لا يزال مستمرا.

وأوضح بيسكوف أن شروطنا واضحة تماما بشأن التوصل لاتفاق سلام مع أوكرانيا، مشيرا إلى أن التوصل لاتفاق مع كييف بأطر واضحة يمكن أن يوقف ما يحدث بشكل فوري.

وأشار المتحدث إلي أن المفاوضون الروس يبذلون جهودا كبيرة في محادثات السلام وهي أكبر من جهود الجانب الأوكراني.

ولفت بيسكوف إلي أننا نعلم أن أسلوب الأوكرانيين هو المماطلة والتخلص من الأمور عبر إبطاء مسار المحادثات، معربا عن تطلعه لمشاركة فعالة من أوكرانيا في المحادثات مع الوفد الروسي.

وتعليقا على قرار محكمة العدل الدولية بضرورة وقف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، قال بيسكوف، نرفض أمر المحكمة الدولية بوقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال بيسكوف: "لن نأخذ هذا القرار في الاعتبار. لدى المحكمة الدولية مفهوم مثل موافقة الأطراف. لا يمكن أن يكون هناك اتفاق هنا. في هذه الحالة، هذا شيء لا يمكننا أخذه في الاعتبار ".

وتعليقا على وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره الروسي بمجرم الحرب، أكد بيسكوف على أن الرئيس بوتين شخصية عالمية حكيمة للغاية ومثقفة لذلك تعليقات بايدن بأنه "مجرم حرب" لا تُغتفر.

ونوه بيسكوف إلى أن الولايات المتحدة طالما قصفت المدنيين فقد استخدمت السلاح النووي في اليابان عقب الحرب العالمية الثانية لذلك، لا يحق للرئيس الأميركي إعطاؤنا دروسا.

وشدد بيسكوف علي أن بعض وسائل الإعلام الغربية تنخرط في نشر أخبار كاذبة فظيعة في تغطيتها أزمة أوكرانيا.

ومن جانبها، طالبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم، بنزع السلاح من أوكرانيا وأن تكون دولة حياد.

وأكدت زاخاروفا على أن العملية الروسية ستنتهي بشكل أسرع إذا قبلت أوكرانيا شروطنا، مشيره إلى أن الاتحاد الأوروبي استدرج كييف لكي تبدأ الحرب.

وأوضحت المتحدثة أن الاتحاد الأوروبي يواصل فرض العقوبات وتدمير العلاقات الاقتصادية، مشددة على أن العقوبات الغربية تنعكس سلبا على شعوب أوروبا.