اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكرملين: مشاركة الرئيس الروسي في قمة العشرين المقبلة ستحددها الأحداث

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن روسيا، في ضوء موقف الغرب من عدم مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة مجموعة العشرين، ستركز الدولة التي تترأس القمة حاليا وهي إندونيسيا.

وردا على سؤال عما إذا كان بوتين يعتزم المشاركة في قمة مجموعة العشرين، أضاف بيسكوف: أن مشاركة بوتين في قمة العشرين المقبلة ستحددها الأحداث.

وفي وقت سابق، نشرت بلومبرج أنباء عن محاولات من جانب مسؤولين، بمن فيهم مسؤولون من الولايات المتحدة لإقناع إندونيسيا بعدم السماح لبوتين بالمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

وأكد بيسكوف على أن تزويد الغرب لأوكرانيا بالسلاح مسألة لا تساهم في نجاح مفاوضات السلام بين البلدين، بل سيكون له تأثير سلبي، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

في وقت سابق، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون بشأن تزويد أوكرانيا بالسلاح، والذي يهدف إلى تبسيط تقديم المساعدة العسكرية للبلاد.

وجاء رد بيسكوف على سؤال حول كيفية تقييم هذا القرار في الكرملين و كيف سيؤثر على المزيد من العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، اليوم، إنها دعت وزراء خارجية حلف الناتو لعقد اجتماع غير رسمي في برلين في مايو القادم لتنسيق ردهم على الحرب في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن قواتها دمرت خلال الليلة الماضية بصواريخ عالية الدقة أربع مخازن وقود في عدة مدن بشرق وجنوب أوكرانيا، منها خاركيف وميكولايف وزابوريجيا وتشوغيف.

وقالت الوزارة في بيان، إن القوات المسلحة الروسية خلال الليل الماضي واصلت توجيه ضربات إلى مرافق البنى التحتية العسكرية الأوكرانية.

وأضافت الوزارة: "بصواريخ عالية الدقة مطلقة من الجو والبحر تم خلال الليل الماضي تدمير أربع قواعد لتخزين الزيوت ومواد التشحيم في محيط مدن ميكولايف وزابوروجيا وخاركيف وتشوغيف استخدمت لإمداد مجموعات القوات الأوكرانية قرب خاركيف وميكولايف وفي دونباس بالوقود".

وأوضحت الوزارة أن قوات جمهورية دونيتسك الشعبية فرضت سيطرتها الكاملة على بلدة سلادكويه في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.