اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الشركات الأجنبية ستدفع مقابل الغاز بالروبل خلال وقت الحرب

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، الشركات الأجنبية ستدفع مقابل الغاز بالروبل خلال وقت الحرب.

ونفي بيسكوف إجلاء المدنيين قسرا من أوكرانيا إلى روسيا، مشيرا إلى أن استطلاعات الرأي تظهر زيادة شعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وأوضح بيسكوف أن الأنباء عن تسمم الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش "حرب معلومات".

وأكد بيسكوف على أن روسيا والولايات المتحدة ستحتاجان إلى إجراء حوار حول الأمن عاجلاً أم آجلاً، لكن العلاقات بينهما ستتأثر حتماً بـ "الإهانات الشخصية" التي وجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بيسكوف إن "الإهانات الشخصية لا يمكن إلا أن تترك بصماتها على العلاقات بين رؤساء الدول".

وأضاف: "بطريقة أو بأخرى، عاجلاً أم آجلاً، سيتعين علينا التحدث عن مسائل الاستقرار الاستراتيجي والأمن وما إلى ذلك."

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع الروسية، سيرغي شويغو، اليوم، على أن المرحلة الأولي من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا حققت أهدافها، والتي تم إطلاقها في 24 فبراير الماضي لدواع أمنية.

وقال شويغو: إن الجيش الأوكراني تعرض لخسائر فادحة في ظل العملية العسكرية مما يسمح بتركيز الجهود على تحقيق الهدف الرئيسي للعملية وهو تحرير دونباس.

وأضاف: أن أوكرانيا لم يعد لديها سلاح جوي، مشيرا إلى مقتل نحو 600 من المرتزقة الأجانب في أوكرانيا خلال الأسبوعين الماضيين.

وتابع شويغو: إن روسيا سترد بشكل مناسب إذا قدم حلف الناتو خطط لإمداد أوكرانيا بالدفاعات الجوية.

وقد نقلت وكالة الأنباء الروسية عن مصدر قوله إن وزارة الخارجية الروسية استدعت سفراء دول البلطيق الثلاث، اليوم، لإبلاغهم عن طرد بعض دبلوماسييهم في رد على طرد دبلوماسيين روس.

وطردت لاتفيا وإستونيا وليتوانيا ما مجموعه 10 دبلوماسيين روس في خطوة منسقة في وقت سابق من هذا الشهر.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير قاعدة أوكرانية رئيسية للتزود بالوقود في منطقة ريفني الأوكرانية بصواريخ كروز مساء الاثنين.

وذكرت الوزارة في بيان، أن سلاح الجو الروسي دمر خلال الليل 3 طائرات مسيرة أوكرانية في منطقة قرية تشيرنوبايفكا.