اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: لانستبعد عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي لكن يجب معرفة ماسيتم بحثه

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

أشار المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في حديث لوكالة "انترفاكس" اليوم الأحد، على أننا لا نستبعد عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لكن يجب معرفة ما سيتم بحثه.

وقال بيسكوف: "هذا ما يعمل من أجله الوفدان في المحادثات (التي بدأت في بيلاروسا).. من السابق لأوانه الحديث عن النتائج".

وفي سياق متصل، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في شرطة منطقة كييف الأوكرانية قوله، إن صحفي يعمل بصحيفة نيويورك تايمز قتل، وأصيب آخر في بنيران قوات روسية ببلدة إربين.

وذكر المسؤول أن الصحفي الأمريكي القتيل هو "بيرنت رينوت" ويعمل في نيويورك تايمز.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب بالفيديو اليوم الأحد، إنه تم إجلاء قرابة 125 ألف شخص عبر الممرات الإنسانية من مناطق الصراع في أوكرانيا إلى مناطق آمنة.

وأضاف: أن "المهمة الرئيسية اليوم هي ماريوبول، مشيرا إلى أن قافلة إمدادات إنسانية لا تبعد الآن سوى 80 كيلومترًا (50 ميلاً) عن المدينة الساحلية المحاصرة حيث يوجد أكثر من 400 ألف شخص محاصرون."

وقال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، اليوم، إن أوكرانيا تعمل مع إسرائيل وتركيا للتوسط لإجراء مفاوضات سلام مع روسيا.

وأضاف بودولاك في تصريح للتلفزيون الوطني "عندما يتم الاتفاق سيكون هناك اجتماع، أعتقد أن اتفاقنا لن يستغرق وقتا طويلا."

كما أعلن حاكم منطقة لفيف الأوكرانية، مكسيم كوزيتسكي، اليوم، عن ارتفاع عدد قتلي الهجوم الصاروخي الروسي على منشأة يافوريف قرب الحدود البولندية إلي 35 شخصا، نقلا عن وكالة فرانس برس للأنباء.

وقد قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، إن مدربين عسكريين أجانب عملوا في منشأة يافوريف العسكرية بالقرب من الحدود البولندية التي تعرضت لضربة جوية روسية يوم الأحد، لكن لم يتضح ما إذا كان أي منهم موجودًا في ذلك الوقت.

وأضاف ريزنيكوف في منشور على الإنترنت "روسيا هاجمت المركز الدولي لحفظ السلام والأمن بالقرب من لفيف، حيث يعمل هناك مدربين أجانب، وسيتم توضيح المعلومات المتعلقة بالضحايا."

وقال ممثل عن الوزارة لرويترز إن الوزارة ما زالت تحاول التأكد مما إذا كان أي من المدربين في المركز وقت الهجوم.