اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: نرفض اتهامات واشنطن بأن روسيا ستنفذ هجمات سيبرانية في أمريكا

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أعرب المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، عن رفض موسكو لادعاء الولايات المتحدة باحتمال إعداد روسيا لهجمات سيبرانية ردا على العقوبات الغربية.

وقال بيسكوف: إن المحادثات بين روسيا وأوكرانيا مستمرة ونرغب في أن تكون أكثر نشاطا وموضوعية، فنريد المزيد من المحادثات الجوهرية مع كييف.

وأضاف بيسكوف: أن موسكو سلمت كييف مسودة الوثائق في إطار عملية التفاوض واستجابت كييف على بعضها.

وتابع قائلا: إن "الكرملين لم يكشف عن تفاصيل المفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا حتى لا يضر بعملية التفاوض، مشيرا إلى أن المفاوضات مع الجانب الأوكراني تسير بالفعل أبطأ بكثير وأقل مغزى مما نود".

وأشار إلى أن "مطالب روسيا معروفة للجانب الأوكراني. وتم شرحها وصياغتها شفهيا وخطيا بوضوح شديد. وتم تسليم جميع مسودات الوثائق اللازمة إلى الأوكرانيين قبل أيام قليلة.. وكييف ردت على بعضها".

هذا وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب عبر الفيديو أمام البرلمان الإيطالي اليوم، إن روسيا ترى أوكرانيا كبوابة لأوروبا.

وأضاف زيلينسكي: كيف يمكننا الزراعة تحت نيران القصف الروسي، مطالباَ إيطاليا بدعم فرض المزيد من العقوبات على روسيا.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، على أننا نريد أوكرانيا ضمن الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى ضرورة تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا لوقف المجازر هناك.

هذا وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قد يفكر في استخدام أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وقال بايدن في حدث أمس الاثنين "يروج بوتين الآن لأخبار كاذبة بأننا في أمريكا وأوروبا نمتلك أسلحة بيولوجية وكيماوية، وهذا ببساطة ليس صحيحًا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "كما يؤكدون على أن أوكرانيا تمتلك أسلحة بيولوجية وكيماوية، وهذه علامة واضحة على أنه يفكر في استخدام كلاهما."

ومن المقرر أن يسافر بايدن إلى أوروبا هذا الأسبوع لعقد اجتماعات مع زعماء الحلفاء لمناقشة تشديد العقوبات على روسيا، بالإضافة إلى العقوبات المالية غير المسبوقة التي تم الإعلان عنها بالفعل.

وقال البيت الأبيض إنه ناقش التكتيكات الوحشية لروسيا في اتصال هاتفي مع الزعماء الأوروبيين أمس الاثنين.