اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: الولايات المتحدة اعلنت حربا اقتصادية ضد روسيا

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن روسيا تعتبر مزاعمها بأن أوكرانيا نفذت برامج بيولوجية عسكرية قضية مهمة للعالم بأسره، ونحتاج إلى معرفة الحقيقة.
وطالبت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق من الولايات المتحدة أن تشرح للعالم سبب دعمها لما تصفه 
موسكو بأنه برنامج بيولوجي عسكري في أوكرانيا. وقد أنكرت كييف والبنتاغون هذا الادعاء.
اتهم بيسكوف الولايات المتحدة بإعلان حرب اقتصادية على روسيا تنشر الفوضى في أسواق الطاقة، وأبلغ الولايات المتحدة بأن موسكو تفكر بعناية في كيفية الرد على حظر على النفط والطاقة الروسيين.
ويواجه الاقتصاد الروسي أخطر أزمة منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991 بعد أن فرض الغرب عقوبات شديدة على النظام المالي والشركات الروسية بأكملها تقريبًا في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.
ووصف بيسكوف عقوبات الغرب بأنها "عصابات معادية" أزعجت الأسواق العالمية وحذر من أنه ليس من الواضح إلى أي مدى ستصل الاضطرابات في أسواق الطاقة العالمية.
وردا على سؤال حول فرض حظر على واردات النفط والطاقة الروسية الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال بيسكوف إن روسيا كانت وستظل موردا موثوقا للطاقة.
وأضاف بيسكوف: أن موسكو ستفكر الآن بجدية كبيرة في الرد.
وتابع قائلا: "الوضع يتطلب تحليلا عميقا نوعا ما - تلك القرارات التي أعلنها الرئيس بايدن". "إذا سألتني عما ستفعله روسيا - ستفعل روسيا ما هو ضروري للدفاع عن مصالحها."
وأكد علي أن "الولايات المتحدة اعلنت بالتأكيد حربا اقتصادية ضد روسيا وتشن هذه الحرب".
ومن جانبه، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، إن حكومات الاتحاد الأوروبي تستعد لجولة جديدة من حظر السفر وتجميد الأصول لنحو 100 روسي بسبب غزو موسكو لأوكرانيا، وإن القرار قد يصدر في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وبحسب وكالة رويترز، أضاق بوريل: "تعمل الدول الأعضاء على حزمة من العقوبات، لحوالي 100 مسؤول على مستويات مختلفة من الحكومة".

وتابع قائلا: إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق "بنهاية هذه الجلسة اليوم" دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.