اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: دول الناتو تعاني من هيستيريا وعدم فهم لما يحدث في أوكرانيا

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، اليوم الخيس، على أن معظم دول الناتو تعاني من هيستيريا وعدم فهم لما يحدث في أوكرانيا.

وأشار بيسكوف إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، لم يظهر علانية مؤخرا بسبب انشغاله بالعملية في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بطرد دبلوماسيين أمريكيين من موسكو، قال بيسكوف، إننا كنا مضطرين لطرد الدبلوماسيين الأميركيين التزاما بمبدأ المعاملة بالمثل، واصفا الأمر بالإجراء القسري.

وأوضح بيسكوف أن الكرملين لا يعرف أسباب إقالة أناتولي تشوبايس من منصب الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للتنمية المستدامة، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وقال بيسكوف للصحفيين "لا، الكرملين لا يعرف شيئا عن ذلك."

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام غربية، نقلاً عن مصادر، أن تشوبايس ترك منصبه وغادر روسيا، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

 وشدد بيسكوف على أن رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، لعب دورا مبكرا في محادثات السلام الروسية الأوكرانية، لكن العملية أصبحت الآن في أيدي فرق التفاوض من الجانبين.

وقد استهدفت الحكومات الغربية أبراموفيتش والعديد من رجال الأعمال الروس بفرض عقوبات أثناء سعيهم لعزل الرئيس فلاديمير بوتين وحلفائه بسبب الأحداث في أوكرانيا.

ولفت بيسكوف للصحفيين إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعا مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي اليوم الخميس.

وقال "في منتصف النهار سيكون هناك اجتماع مع الاعضاء الدائمين في مجلس الام

وحول تواصل الجيش الروسي مع البنتاغون، قال بيسكوف: إن الاتصالات بين الإدارات العسكرية مهمة، خاصة في مثل هذا الوقت.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عقب محادثات مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير في موسكو اليوم، على أن الوضع الإنساني في شرق أوكرانيا استمر في التدهور خلال السنوات الثماني الأخيرة، متهما الغرب بصرف الأنظار عن جرائم ارتكبت هناك.

وقال لافروف: إن الغرب يسيّس المسائل لكننا نريد حل المشكلات التي تتراكم في أوكرانيا لا سيما المتعلقة بالمدنيين.

وأضاف لافروف: نأمل أن تساهم زيارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لموسكو في إيجاد خطط لمساعدة المدنيين في أوكرانيا.