اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: قرار بوتين بسحب القوات من مقاطعة كييف يهدف لتهيئة الأجواء للمفاوضات

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

ذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، في مقابلة مع قناة "إل سي أي" التلفزيونية الفرنسية ستبث مساء اليوم الأربعاء، إن روسيا عربت عن حسن نية عندما سحبت قواتها من محيط العاصمة الأوكرانية كييف شمال البلاد، لتهيئة ظروف إيجابية للمحادثات بين موسكو وكييف.

وقال بيسكوف "قررنا اتخاذ هذه الخطوة كبادرة حسن نية لخلق ظروف مواتية للمفاوضات، ويمكننا اتخاذ قرارات جادة خلال المفاوضات، ولذلك أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب القوات من المنطقة"، نقلا عن وكالة تاس.

ونفى بيسكوف بشكل قاطع اتهامات كييف للجيش الروسي بقتل مدنيين في مدينة بوتشا بمنطقة كييف، مشددا علي "أننا نصر بشدة على أن الإطارات التي تم عرض الصور الفوتوغرافية فيه كانت نتيجة تزوير مخطط له"، مضيفا "يجب التحقيق بدقة في صور الأقمار الصناعية المنشورة".

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم الأربعاء، أن اليونان ستطلب من 12 دبلوماسيا روسيا مغادرة البلاد ردا على الحرب في أوكرانيا، معلنة أنهم "أشخاص غير مرغوب فيهم".

وأبلغ الأمين العام لوزارة الخارجية اليونانية السفير الروسي بالقرار، وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن الدبلوماسيين الروس لم يتصرفوا وفقًا للقواعد الدولية، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، في تصريح لوكالة أنباء انترفاكس اليوم، إن روسيا تريد الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية رغم سلسلة من عمليات الطرد لدبلوماسييها.

وأضاف غروشكو: أن تعطيل الدول الأوروبية لعمل الدبلوماسيين الروس يضر بمصالحهم الخاصة.

ردا على سؤال حول العقوبات الأوروبية المنتظرة ضد روسيا، قال "بالطبع، سنتخذ إجراءات انتقامية، وسنطور تدابير مناسبة لحماية مصالحنا المشروعة في المجالات الاقتصادية وغيرها".

وأشار غروشكو إلي أننا لا نتواصل مع حلف شمال الأطلسي وليس هناك ما نتحدث عنه حتى اللحظة.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سيفرض مزيدًا من العقوبات على روسيا بالإضافة إلى الحزمة الأخيرة التي أعلن عنها أمس الثلاثاء، والتي تشمل على إجراءات ضد واردات النفط الروسي.

وأضافت في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في عرض لأحدث حزمة عقوبات تشمل حظر شراء الفحم الروسي "هذه العقوبات لن تكون عقوباتنا الأخيرة".