اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: لا نريد التنبؤ بنتيجة المحادثات مع أوكرانيا

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إننا لا نريد التنبؤ بنتيجة المحادثات مع أوكرانيا لكن من الجيد أنها مستمرة، ومن الضروري انتظار نتائج ملموسة للمفاوضات.

وعقدت الجولة الرابعة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا أمس الاثنين عبر الفيديو.

وأضاف بيسكوف " من المبكر مناقشة ما ستؤدي إليه المحادثات مع أوكرانيا".

وعندما سُئل عن الشكل المحتمل للوثيقة المستقبلية، ومن سيوقعها، وما إذا كان من المخطط إشراك دول أخرى كضامن، أجاب بيسكوف أنه من السابق لأوانه مناقشة هذا علنًا.

وتابع قائلا: إنه من الصعب مواصلة المفاوضات مع الغرب بشأن الضمانات الأمنية في شكلها السابق، فقد تغير الوضع بشكل جذري، وجاء ذلك ردا على سؤال حول ما إذا كان يمكن اعتبار موضوع الضمانات من الغرب لأمن روسيا أو ما إذا كان لا يزال بحاجة للنقاش.

وردا على سؤال حول ما إذا كان من الضروري في هذه الحالة إعادة تنسيق هذه المفاوضات، قال "بالطبع، من الصعب أن تستمر في شكلها السابق".

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، أكد بيسكوف على أن العقوبات الغربية المفروضة على موسكو تؤثر على مصالحنا في سياق إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

هذا وذكر مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية، اليوم، أن حوالي 300 مدني من مدينة ماريوبول المحاصرة وصلوا إلى مدينة زابوريجيا بعد مغادرتهم في أول إجلاء ناجح للسكان أمس الاثنين.

وقال المجلس: "غادرت ماريوبول أمس نحو 160 سيارة، وحتى الساعة 10:00 هناك معلومات تفيد بأن حوالي 300 من سكان ماريوبول وصلوا إلى زابوريجيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وبحسب التقديرات الأوكرانية الرسمية، هناك ما لا يقل عن 200 ألف شخص في حاجة ماسة للإجلاء من ماريوبول. 

ومن جانبه، قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، اليوم نحن أمام مفترق طريق إما التوصل لاتفاق في المحادثات الحالية وإما تكثيف روسيا لهجومها.

وأضاف المستشار الرئاسي، أن القوات الروسية لا تحاول التقدم باتجاه كييف حاليا.

هذا وقد تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لقصف روسي خلال الليل، وأظهرت الصور التي نشرتها خدمة الطوارئ الحكومية في البلاد، اليوم مبنى سكني شاهق اشتعلت فيه النيران بعد تعرضه للقصف.