اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: المحادثات الروسية الأوكرانية لم تسفر عن تقدم أو نتائج واعدة

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قلل المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، من شأن نتائج جولة المحادثات الروسية الأوكرانية.

وأكد بيسكوف على أن المحادثات لم تحقق ما يمكن وصفه بالاختراق والطريق طويلة، فالمحادثات الروسية الأوكرانية لم تسفر عن تقدم أو نتائج واعدة، ولكن وضع كييف مطالبها على طاولة التفاوض أمر إيجابي.

ولم يعلق بيسكوف على موضوع الدول الضامنة لأمن أوكرانيا، مشيرا إلى أن رئيس الوفد الروسي المفاوض فلاديمير ميدينسكي، سيقدم اليوم تقييما للمحادثات مع أوكرانيا، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وأوضح بيسكوف أن روسيا لن تناقش شبه جزيرة القرم مع أي شخص، بما في ذلك في المفاوضات مع أوكرانيا، فهي جزء من روسيا.

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك خيارات للتوصل إلى اتفاقات مع أوكرانيا بشأن القرم على خلفية دعوات من كييف لإعادتها بالوسائل العسكرية، قال بيسكوف: "القرم جزء من روسيا، ووفقًا لدستورنا، لا يمكننا أن نناقش مع أي شخص مصير الأراضي الروسية، وهذا غير وارد". 

وفي السياق، قال حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية، بافلو كيريلينكو، للتلفزيون الوطني اليوم، إن القوات الروسية تقصف تقريبا جميع المدن المتواجدة في المناطق الفاصلة بين التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية عن المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في منطقة دونيتسك الشرقية.

وأضاف بافلو كيريلينكو، إن الوضع قد يتفاقم مع تركيز القوات الروسية جهودها لمهاجمة منطقة دونيتسك، نقلا عن وكالة رويترز.

وبدوره، قال حاكم منطقة خميلنيتسكي الأوكرانية، سيرهي هامالي، اليوم، إن القوات الروسية قصفت منشآت صناعية في ثلاث ضربات على المنطقة الواقعة غرب أوكرانيا الليلة الماضية.

ولم يذكر تفاصيل عن الأهداف لكنه قال إن الحرائق "تم تحديد موقعها" وتجري عمليات فحص لتحديد ما إذا كانت هناك أية إصابات، وفقا لوكالة رويترز.

ومن جانبه، أكد حاكم منطقة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا، اليوم، على أنه لا يرى أدلة على وقف الهجمات الروسية، على الرغم من تعهد موسكو بتقليص العمليات العسكرية هناك.

وقال الحاكم فياتشيسلاف تشاوس على تطبيق المراسلة تلغرام، "هل نؤمن به (الوعد)؟ بالطبع لا".