اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: القوميون الأوكرانية يمنعون خروج المدنيين عبر الممرات الآمنة

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي - صورة أرشيفية

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس في مؤتمر صحفي مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، إن القوميون الأوكرانيون يمنعون خروج المدنيين عبر الممرات الآمنة ويستخدمونهم دروعا بشرية.

وأضاف لافروف: أن السلطات الأوكرانية تمنع دخول المساعدات الإنسانية لمناطق سيطرتها، مشيرا إلى أن الصليب الأحمر يعمل بحيادية في أزمة أوكرانيا.

وتابع قائلا: إن روسيا مستعدة لدعم الصليب الأحمر الدولي لإيصال المساعدات للمدنيين الأوكرانيين، معربا عن أمله في ضمان تبادل المعلومات عبر الصليب الأحمر الدولي لحل القضايا الإنسانية في أوكرانيا.

وأشار لافروف إلى أن الدول الغربية وصلت إلى وحدتها اليوم عبر محاولاتها لتهديد روسيا، لافتا إلى أن الغرب ينظر لقيادة أوكرانيا اليوم كأداة كراهية ضد موسكو.

ومن جانبه، أعرب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، عن التزامه بتوسيع نطاق خدمة المدنيين في أوكرانيا.

وشدد ماورير على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي خلال النزاعات المسلحة، ونسعى لتخفيف المعاناة الإنسانية في أوكرانيا، كما نعمل بحذر في خطوط المواجهة الأمامية.

وأوضح أن الاتفاقيات بين روسيا وأوكرانيا بشأن المدنيين إيجابية لكن غير كافية، منوها إلى أن تعاوننا مع روسيا في منطقة دونباس أثبت فعاليته الإنسانية.

وأكد ماورير على أنه ينبغي الالتزام بمعاهدة جنيف بشأن الأسرى والضحايا، كما سنناقش مسألة الأسرى في أوكرانيا مع وزارة الدفاع الروسية.

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، اليوم الخيس، على أن معظم دول الناتو تعاني من هيستيريا وعدم فهم لما يحدث في أوكرانيا.

وأشار بيسكوف إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، لم يظهر علانية مؤخرا بسبب انشغاله بالعملية في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بطرد دبلوماسيين أمريكيين من موسكو، قال بيسكوف، إننا كنا مضطرين لطرد الدبلوماسيين الأميركيين التزاما بمبدأ المعاملة بالمثل، واصفا الأمر بالإجراء القسري.

وأوضح بيسكوف أن الكرملين لا يعرف أسباب إقالة أناتولي تشوبايس من منصب الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للتنمية المستدامة، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وقال بيسكوف للصحفيين "لا، الكرملين لا يعرف شيئا عن ذلك."

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام غربية، نقلاً عن مصادر، أن تشوبايس ترك منصبه وغادر روسيا، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.