اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: نطالب بنزع السلاح من أوكرانيا وأن تكون دولة حياد

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية

طالبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، بنزع السلاح من أوكرانيا وأن تكون دولة حياد.

وأكدت زاخاروفا على أن العملية الروسية ستنتهي بشكل أسرع إذا قبلت أوكرانيا شروطنا، مشيره إلى أن الاتحاد الأوروبي استدرج كييف لكي تبدأ الحرب.

وأوضحت المتحدثة أن الاتحاد الأوروبي يواصل فرض العقوبات وتدمير العلاقات الاقتصادية، مشددة على أن العقوبات الغربية تنعكس سلبا على شعوب أوروبا.

وأشارت زاخاروفا إلى أن روسيا انسحبت من مجلس أوروبا قبل أن يتم طردنا منه، لافته إلي أن بعض الدول الأوروبية تقف عاجزة أمام واشنطن.

ونوهت زاخاروفا إلي أن المحادثات الروسية الأوكرانية مازالت مستمرة عبر الفيديو لبحث القضايا العسكرية والسياسية.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة عبر الفيديو أمام البرلمان الألماني اليوم، إن العقوبات على روسيا غير كافية لإنهاء الحرب.

وأضاف: لا يمكن لأوروبا الصمت ونحن نتعرض للقصف، فموسكو تبني جدارا جديدا في أوروبا في وجه الحرية.

وتابع قائلا: إن بعض العقوبات والمساعدات أتت متأخرة لوقف الأزمة، كما دعا زيلينسكي المستشار الألماني شولتز لتعزيز دور ألمانيا القيادي ووقف الحرب في أوكرانيا.

وثمن الرئيس الأوكراني دعم ألمانيا لبلاده خلال الحرب.

هذا وقال حاكم منطقة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا، اليوم، إن الخسائر تتزايد في مدينة تشيرنيهيف، حيث قتل 53 شخصًا على أيدي القوات الروسية يوم الأربعاء وحده.

وأضاف الحاكم فياتشيسلاف تشاوس "نحن نتكبد خسائر فادحة - قتل 53 مواطنا أمس"، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية اليوم، إن قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة الروسية أسقطت عددا من الطائرات والمروحيات العسكرية الأوكرانية، بالإضافة إلى عشرات الطائرات المسيرة الأخرى.

وأضاف: استطاعت قواتنا الجوية إسقاط مقاتلة أوكرانية واحدة من طراز"ميغ24" ومروحية من طراز "مي8" و12 مسيرة بينها 3 من طراز "بيرقدار"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشار كوناشينكوف إلي أن القوات المسلحة الروسية دمرت 181 مقاتلة ومروحية أوكرانية و 172 مسيرة و 170 منظومة دفاع جوي و 1379 دبابة ومدرعة قتالية و 133 راجمة صواريخ و 514 مدفعية ميدانية ومدفع هاون و1168 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة".