اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: لافروف يلتقي رئيس الصليب الأحمر بموسكو غداً لمناقشة الوضع بأوكرانيا

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، في موسكو غداً الخميس.

وأضافت الخارجية في بيان أن "جدول أعمال الاجتماع ينص على مناقشة المجالات الرئيسية لعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال الاستجابة الإنسانية في أوكرانيا"، وفقا لوكالة رويترز.

وذكر متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الثلاثاء، زن ماورير سيزور موسكو لإجراء محادثات بشأن النزاع في أوكرانيا. 

وقد أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، عن التوصل إلى اتفاق لمحاولة إجلاء المدنيين المحاصرين في البلدات والمدن الأوكرانية عبر تسعة ممرات إنسانية، اليوم الأربعاء.

وفي إشارة إلى عدم التوصل إلى اتفاق مع روسيا لإنشاء ممر آمن من قلب ماريوبول، قالت فيريشوك إن الأشخاص الذين يرغبون في مغادرة المدينة الساحلية المحاصرة سيجدون وسائل نقل في برديانسك المجاورة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد قال مكتب المدعي العام الأوكراني، في رسالة على تطبيق تلغرام اليوم، إن الحرب في أوكرانيا أسفرت عن مقتل 121 طفلاً وإصابة 167 آخرين حتى الآن، وفقا لوكالة رويترز.

 قمة مجموعة العشرين

هذا وأعلنت السفيرة الروسية في إندونيسيا، ليودميلا فوروبييفا في مؤتمر صحفي اليوم، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخطط حضور قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها جاكرتا في وقت لاحق من هذا العام، وذلك عقب دعوات من بعض الأعضاء لحظر البلاد من الانضمام إلى المجموعة.

وقالت السفيرة ليودميلا فوروبييفا: "ليس فقط مجموعة العشرين بل العديد من المنظمات تحاول طرد روسيا ... رد فعل الغرب على العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا غير متناسب تماما."

وأضافت السفيرة: أن "مجموعة العشرين ليست منتدى للنقاش أو لحل الأزمة في أوكرانيا، معربة عن دعم روسيا بقوة رئاسة إندونيسيا لمجموعة العشرين".

وذكرت مصادر مشاركة في المناقشات لرويترز إن الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين يدرسون ما إذا كان ينبغي لروسيا البقاء ضمن مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية بعد غزوها لأوكرانيا.

وفي السياق، ناشدت أوكرانيا روسيا، أمس الثلاثاء، للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول والسماح للمدنيين بالخروج من المدينة المحاصرة، والتي قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إنها دمرت تماماً.