اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الروسية: التوصل لاتفاق لإحياء الاتفاق النووي مع إيران أصبح بالمرحلة الأخيرة

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

قال وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، لنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، إن التوصل لاتفاق لإحياء الاتفاق النووي مع إيران أصبح بالمرحلة الأخيرة.

وأدلى لافروف بهذه التصريحات في بداية المحادثات في موسكو التي كان من المتوقع أن يعقبها مؤتمر صحفي.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، أن وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان وصل إلى موسكو اليوم وأعرب عن أمله في أن تؤدي زيارته إلى دعم روسيا "لاتفاق نووي جيد ومستقر وقوي".

وقال عبد اللهيان إن روسيا دعمت حتى الآن المحادثات في فيينا لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس الاثنين، على أن مصالح الشعب الإيراني هي التي تحدد إطار مفاوضات فيينا للوصول إلى اتفاق نهائي جيد.

وقال خطيب زاده: إن واشنطن هي المسؤولة عن الوضع الراهن في مفاوضات فيينا ويجب أن تتخذ القرارات اللازمة، مشيرا إلى أن توقف المحادثات في فيينا مؤقت ولا يعني وصول المفاوضات إلى طريق مسدود، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف خطيب زاده: أن عقد الجولة النهائية من المفاوضات يحتاج إلى اتخاذ واشنطن القرار السياسي اللازم.

وأشار المتحدث إلي أن مواقف روسيا كانت إيجابية في محادثات فيينا، معربا عن ثقته في استمرار هذه المواقف، منوها إلى ضرورة مناقشة مطالب روسيا لضمانات في إطار عمل اللجنة المشتركة للاتفاق النووي.

وتابع قائلا: إن ما تطالب به روسيا علني وشفاف ومطروح في محادثات فيينا، لافتا إلى أن واشنطن هي من تريد أن تركز الأنظار على مطالب روسيا كعقبة أمام المفاوضات النووية.

وفيما يتعلق باستهداف الحرس الثوري الإيراني لمدينة أربيل بشمال العراق، أمس الأحد، بعشرات الصواريخ الباليستية في هجوم غير مسبوق على عاصمة إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي، قال خطيب زاده "إننا قمنا بتحذير السلطات العراقية بأن لا تصبح حدودها مكاناً للتآمر على بلادنا، مطالبا الحكومة العراقية بأن تمنع استخدام أراضيه لتهديد الأمن والاستقرار في إيران."