اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الروسية: موسكو مستعدة لعقد مفاوضات مع بلينكن حول أوكرانيا

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، صباح اليوم الثلاثاء، عن احتمال عقد اجتماع بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي أنتوني بلينكن بعد اعتراف موسكو بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، إن موسكو مستعدة للمفاوضات.

وأضافت زاخاروفا خلال مقابلة عبر قناة "سولوفيوف لايف" على يوتيوب: "حتى في أصعب اللحظات نقول نحن مستعدون لعملية التفاوض، لذلك يظل موقفنا كما هو ونحن دائمًا نؤيد استخدام الدبلوماسية".

وتابعت زاخاروفا: أن روسيا تري أن اتفاقيات مينسك حول التسوية في دونباس لم تعد مهمة بالنسبة للسلطات في كييف، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وقد وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، مرسوم للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

ومن جانبه، وصف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم، اعتراف روسيا باستقلال ما يسمى بالجمهوريات التي يسيطر عليها وكلاؤها دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا بالعمل المتوقع والمخز.
وقال بلينكن في تغريده على تويتر: "إن تحرك روسيا للاعتراف باستقلال ما يسمى بالجمهوريات التي يسيطر عليها وكلائها هو عمل مخزٍ متوقع. ونحن ندينه بأشد العبارات الممكنة ونؤكد على وقوفنا بجانب أوكرانيا، كما أبلغت وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا الليلة".

وفي السياق، أفادت وكالات الأنباء الروسية، بأن الجيش الروسي أعلن، أمس الاثنين، عن قيام قوات حرس الحدود بمنع مجموعة مخربين من اختراق الحدود الروسية من الأراضي الأوكرانية، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص..

ونقلت وكالة انترفاكس عن الجيش الروسي قوله، إنه تمكن من تدمير آليات عسكرية أوكرانية في منطقة روستوف الروسية.

ومن جانبها، نفت أوكرانيا المزاعم الروسية واصفه إياها بالكاذبة، كما أكد الجيش الأوكراني على عدم وجود أي قوات له في روستوف عند الحدود مع روسيا حيث يُزعم وقوع الحادث.

ووقع الحادث المبلغ عنه في لحظة توتر شديد بين البلدين حيث تواصل روسيا نفي تصريحات الولايات المتحدة وحلفائها بأنها قد تغزو أوكرانيا في أي وقت.

وفي وقت سابق من اليوم، نفي الجيش الأوكراني، ما أعلنته موسكو عن قصف مركز حدودي روسي، وفقا لوكالة فرانس برس.

ونقلت وكالة فرانس برس عن أجهزة أمنية روسية قولها، إن قذيفة أوكرانية دمرت منشأة مراقبة روسية على الحدود ولا إصابات، اليوم الاثنين.