اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: محادثات السلام مع أوكرانيا ليست سهلة

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكدت الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، على أن محادثات السلام مع أوكرانيا لم تكن سهلة لكن هناك بعض الأمل في التوصل إلى حل وسط وإن حيادية أوكرانيا تجري مناقشتها بجدية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تصريح لقناة RBC الإخبارية، إن "المفاوضات ليست سهلة لأسباب واضحة. لكن مع ذلك، هناك بعض الأمل في التوصل إلى حل وسط ".

وأضاف لافروف: أن "الوضع الحيادي يناقش الآن بجدية مع ضمانات أمنية بالطبع."

وتابع لافروف: إن القضايا الرئيسية تشمل أمن المواطنين في شرق أوكرانيا، ونزع السلاح في أوكرانيا، وحقوق الناطقين بالروسية في أوكرانيا.

كما أدلت أوكرانيا بتصريحات إيجابية حذرة بشأن محادثات السلام. وتقول إنها مستعدة للتفاوض لإنهاء الحرب، لكنها لن تستسلم أو تقبل الإنذارات الروسية.

وقد أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في إحاطة صحفية قبيل انطلاق قمة وزراء دفاع الناتو، على أن دول الحلف ستبقى متحدة في دعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

وأشار أوستن إلى أننا سنواصل دعم قدرات أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، وينبغي أن نبقى متحدين في دعم كييف.

قمة وزراء دفاع حلف الناتو

ومن جانبه، أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في إحاطة صحفية قبيل انطلاق قمة وزراء دفاع الحلف اليوم، على أننا نعمل على تعزيز الأمن في الدول الأعضاء للحلف.

وقال ستولتنبرغ: إن قوات الحلف في حالة الجاهزية الكاملة، مشيرا إلى أن إرسال الولايات المتحدة مزيدا من القوات لأوروبا رسالة قوية.

وأضاف: أن دول شرق أوروبا جزء أساسي من التحالف، لافتا إلى أن هناك تبعات طويلة الأمد للغزو الروسي في أوكرانيا.

وتابع قائلا: إن الناتو استجاب بطريقة سريعة وصارمة وتم فرض القيود على روسيا ووفرنا الدعم لأوكرانيا، مؤكدا علي أن التزام الدول الأعضاء في الناتو ووحدتها أمر مشجع.

وبدوره، قال المستشار الرئاسي الأوكراني، ميخايلو بودولاك، في تغريده على تويتر اليوم، إن القوات المسلحة الأوكرانية تشن هجمات مضادة ضد القوات الروسية في عدة مناطق عملياتية.

وأضاف أن "هذا يغير مواقف الاطراف بشكل جذري" دون الخوض في التفاصيل.

ومن جانبها، قال المدعية العامة الأوكرانية، إيرينا فينيديكتوفا، على فيسبوك اليوم، إن 103 أطفال قتلوا حتى الآن في الحرب في أوكرانيا.