اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الروسية: أوكرانيا ما زلت تماطل في المحادثات

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، على أن أوكرانيا ما زلت تماطل في المحادثات.

وأشار لافروف إلى أن هدف موسكو من العملية العسكرية هو منع أي تهديدات لروسيا من أوكرانيا، مشددا على أن نجاح المفاوضات مرتبط برغبة صادقة من أوكرانيا لإنهاء الحرب. 

وقال لافروف: إن لكل دولة الحرية في اختيار تحالفاتها ولكن ليس على حساب دولة أخرى، لافتا إلى أن عدم رغبة حلف شمال الأطلسي ضمان أمن دولة على حساب أخرى يفاقم تدهور الأوضاع.

وتسأل لافروف، كيف يمكن للغرب أن يحدد ما يمكن أن يهدد أمننا وما لا يهدده؟ موضحا أن الناتو لم يلتزم بتعهداته بشأن التوسع شرقا.

وأضاف لافروف: أن الأمريكيون يريدون التحكم بأوروبا والعالم كما فعل هتلر، فمسألة "مشروع السيل الشمالي" تظهر كيف تتحكم أمريكا في العالم.

وتابع قائلا: إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لوح بحرب عالمية ثالثة لتكون بديل للعقوبات، ونقول له إنها ستكون نووية بدون شك.

ولفت لافروف إلى أن وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، هددت باستخدام السلاح النووي ضد روسيا.

وشدد الوزير علي أنه لدينا عقيدة عسكرية تحدد آلية استخدام الأسلحة النووية وليس لدينا نية للتصعيد، ولن نسمح لأي استفزازات أن تخرجنا عن إرادتنا وتدفعنا لشن الحرب، مشيرا إلى أن الغرب يعد الخطط من أجل بدء الحرب.

واتهم وزير الخارجية الروسي النظام في كييف بالنازي والإجرامي، مبينا أن مهمة القوات الروسية تتمثل في التخلص من النازيين في أوكرانيا.

ونوه لافروف إلى أن أوكرانيا تحاول منع بعض الجاليات الأجنبية من مغادرة المدن.

وأردف قائلا: نحن مستعدون للحوار على أساس الاحترام المتبادل للمصالح، مؤكدا علي أنه لا شك أنه سيتم التوصل لحل بشأن أزمة أوكرانيا.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية المجري، بيتر زيجارتو، اليوم، إن المجر أجلت 32 شخصا من سفارتها في العاصمة الأوكرانية كييف، من بينهم بعض موظفي السفارة المجرية وصحفيان و10 من جنوب إفريقيا و10 نيجيريين.

وأضاف أن موظفي السفارة الذين تم إجلاؤهم والأجانب عبروا الحدود إلى المجر خلال الليل، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، قوله اليوم، إن موسكو حذرت الغرب من تصعيد التوترات معها.