اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الوقت حان لمغادرة الأسلحة النووية الأمريكية من أوروبا

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر حول نزع السلاح اليوم الثلاثاء، على أن روسيا لا تقبل بوجود الأسلحة النووية الأمريكية في أوروبا، ولقد حان الوقت لإعادتها إلى أمريكا.

وقال لافروف إن أوكرانيا ما زال لديها تكنولوجيا نووية سوفيتية ولا بد من مواجهة هذا الخطر، مشيرا إلى أن موسكو تتخذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع ظهور الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأضاف لافروف: أن الاتحاد الأوروبي اختار مسار العقوبات بدلا من الحوار مع روسيا، لافتا إلى أن الغرب يجب ألا يقيم منشآت عسكرية في دول من الاتحاد السوفييتي السابق.

وأعرب لافروف عن استعداد موسكو للعمل مع أمريكا حول الاستقرار الاستراتيجي. بناء على مبادرتنا، في فبراير 2021، تم تمديد المعاهدة الروسية الأمريكية بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لمدة 5 سنوات دون أي شروط. ب

وتابع لافروف: إن روسيا تدعو الولايات المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها بعدم تعزيز الأمن على حساب الآخرين، مضيفا أن لروسيا أسئلة حول تأسيس حلف "أوكوس"، حيث يؤثر بشكل سلبي على نظام عدم الانتشار النووي، ويؤسس لسباق تسلح.

وبدوره، أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في تصريحات اليوم، على أن القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا ستواصل القيام بعملية عسكرية خاصة هناك حتى تحقيق أهدافها.

وأشار شويغو إلى أن العمليات العسكرية في أوكرانيا تهدف لحماية بلادنا من تهديد الغرب، مشددا على أن روسيا لا تحتل أراضي أوكرانيا، بل يتخذ كافة الإجراءات للحفاظ على أرواح المدنيين وسلامتهم، مؤكدا أن الضربات أثناء العملية لا تستهدف إلا المنشآت العسكرية وتنفذ باستخدام أسلحة عالية الدقة فقط.

ولفت شويغو إلى أن الجانب الأوكراني يستخدم المدنيين كدروع بشرية جراء الاشتباكات والأعمال القتالية.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم، على أن الهجوم الروسي على بلاده يحتاج إلى رد عالمي.

وأشار كوليبا إلى أن الأمن في أوروبا مرهون بنتائج الحرب على أوكرانيا.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "إن القوات الروسية تنفذ ضربات صاروخية بربرية على ساحة الحرية المركزية والأحياء السكنية في خاركييف."

وأضاف: أن "بوتين غير قادر على كسر أوكرانيا. إنه يرتكب المزيد من جرائم الحرب بدافع الغضب ويقتل المدنيين الأبرياء. يمكن للعالم أن يفعل المزيد ويجب عليه ذلك. زيادة الضغط، عزل روسيا بالكامل!".