اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: العملية العسكرية بأوكرانيا جاءت بعد سنوات من استهداف سكان دونباس

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، على أن العملية الروسية في أوكرانيا جاءت بعد سنوات من استهداف سكان دونباس.

وقالت زاخاروفا: إن العملية في أوكرانيا تجري وفق الخطة الموضوعة لها، مشيرة إلى أن روسيا لا تسعى للإطاحة بالحكم أو احتلال أوكرانيا وهناك ضخ كبير للأخبار المضللة من الغرب.

وأضافت: أن هدف العملية العسكرية نزع سلاح أوكرانيا واجتثاث النازية، موضحة أن روسيا أثبتت استخدام المتطرفين في أوكرانيا لأسلحة محظورة.

وتابعت قائلة: إنه تم تحقيق تقدم فيما يخص الممرات الآمنة وخروج المدنيين من مناطق القتال، وبالنسبة للاتفاقات في أغلب الأحيان الجانب الأوكراني لا يلتزم بها.

وأشارت زاخاروفا إلى وجود متطرفون يعملون مع الجيش الأوكراني ويستخدمون أساليب داعش.

ولفتت زاخاروفا إلي أننا نؤكد الحقائق التي تثبت عمل القوات الأوكرانية بتمويل أمريكي فيما يخص مختبرات بيولوجية، مطالبة واشنطن بتقديم تفسيرا للبرنامج البيولوجي في أوكرانيا.

ونوهت المتحدثة إلى أن أكثر من 140 ألف لاجئ عبروا إلى الاراضي الروسية، ونقوم بكل ما في وسعنا لضمان عبور اللاجئين.

وشددت زاخاروفا علي أن روسيا تفضل تحقق أهدافها في أوكرانيا عبر المفاوضات.

ومن جانبه، قال عمدة مدينة سومي الأوكرانية، أولكسندر ليسينكو، في تصريحات تلفزيونية، إن المدنيين بدأوا في مغادرة المدينة الواقعة شمال شرق البلاد في سياراتهم اليوم بعد إنشاء ممر آمن لليوم الثاني على التوالي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية، إيرينا فيريشوك، عن أن أوكرانيا ستحاول، اليوم، إجلاء المدنيين عبر ستة ممرات إنسانية، بما في ذلك من مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة.

وقالت في بيان بالفيديو: إن القوات المسلحة الأوكرانية وافقت على وقف إطلاق النار في تلك المناطق من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء (07:00-19:00 بتوقيت جرينتش) وحثت القوات الروسية على الوفاء بالتزاماتها بوقف إطلاق النار المحلي.

وفي السياق، أكدت الخارجية الصينية، اليوم على ضرورة أن تأخذ أمريكا مخاوف الصين ومصالحها بجدية فيما يخص تعاملها بشأن أوكرانيا.

وأوضحت الخارجية أن الصين ستقدم مساعدات إنسانية لأوكرانيا، مشددة علي أن تحركات الناتو دفعت روسيا وأوكرانيا نحو الحرب.