اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

وفاة المخرج أحمد يحيى الذي غير قناعة عادل إمام من أجل حتى لا يطير الدخان

المخرج أحمد يحيى
المخرج أحمد يحيى

 

 

المخرج أحمد يحيى ..تصدر اليوم المخرج أحمد يحيى صباح يوم الثلاثاء الموافق 8 فبراير 2022، لمحركات بحث موقع جوجل العالمي للبحث و التقصي خلال الساعات الاولى من اليوم بعد ازدياد عمليات البحث بشكل مرتفع وصل إلى أكثر من  2000 عملية بحث، و ذلك بعد اعلان خبر وفاته يوم أمس الاثنين الموافق 7 فبراير 2022.

حيث رحل المخرج الكبير  و الرائع أحمد يحيى عن عاملنا عن عمر ناهز 78 عام، و ذلك بعد أن تعرض لوعكة صحية شديدة، ما اسفر عنه دخوله إلى المستشفى و ازدادت حالته سوءً حتى لفظ أنفاسه الاخير و توفته المنية يوم امس الاثنين.

المخرج أحمد يحيى :

و بدأ المخرج الكبير أحمد يحيى مشواره كممثلاً مع العندليب الاسمر عبد الحيلم حافظ في فيلم "حكاية حب"، حيث قدم دور شقيقه الصغير سمير الطفل و المراهق الحب جداً لشقيقه  الاكبر و العون له في الحياة و على مصاعب الدنيا، خاصة و أن والدتهم كانت ضريرة.

و شارك في بطولة فيلم "حكاية حب" بجانب عبد  الحليم حافظ كلاً مريم فخر الدين و محمود المليجي و عبد السلام النابلسي، كما شارك المخرج أحمد يحيى بحانب العندليب الاسمر في بطولة فيلم "البنات و الصيف" بجانب سعاد حسني و زيز البدراوي.

المخرج أحمد يحيى :

و اهتم طوال مسيرته الاخراجية بتحويل الاعمال الادبية و الروائية العظيمة إلى أفلام و التي كان يرى دائما ً أن الأعمال المأخوذة عن الروايات تحقق نجاحاً  خاصاً، بالذات و  لأنها دائماً ما تدخل في مقارنة مع الرواية ما يجعل نسب مشاهدتها كبيرة، حتى و أن تعرضت للنقد فيكفي أن تكون مثيرة للاهتمام، و كان من أبرز الاعمال الروائية التي قام بتحويلها إلى فيلم سينمائي عظيم هي رواية "حتى لا يطير الدخان" و التي قدمها الفنان عادل إمام في فيلماً  رائعاً  و هي من تأليف الكاتب الكبير احسان عبد القدوس.

المخرج أحمد يحيى :

و من روعة تلك الرواية وافق الفنان القدير عادل إمام للمرة الأولى أن يجسد دور شخص مريض و يموت في نهاية الفيلم، حيث كان دائماً يرفض تلك النهاية المتشائمة لأفلامه، و لكن مع هذه الروايةالرائعة لم يستطع أن يقول شيئاً، و وافق على تجسدي مشهد الوفاة في نهاية الفيلم.

كما قدم المخرج أحمد يحيى أفلام كوميديا سوداء ساخرة مليئة بالاسقطات منها فيلم "كراكون في الشارع"  و يا عزيزي كلنا لصوص".