اهم الاخبار
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا: روسيا منعت مواطنيها من ممارسة حقوقهم فى انتخابات الدوما الأخيرة

نيد برايس المتحدث
نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية

اتهمت الولايات المتحدة روسيا بمنع مواطنيها من ممارسة حقوقهم المدنية والسياسية فى انتخابات مجلس الدوما الأخيرة مشددة على أن واشنطن لا تعترف بالانتخابات التي جرت على الأراضي الأوكرانية .
وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان أوردته وكالة رويترز للأنباء اليوم الإثنين : "جرت انتخابات مجلس الدوما الروسي خلال يومي 17-19 سبتمبر في ظل ظروف لا تفضي إلى إجراءات حرة ونزيهة". 
وشدد المتحدث باسم الخارجية الامريكية "نحن لا نعترف بإجراء انتخابات لمجلس الدوما الروسي على الأراضي الأوكرانية ذات السيادة ونعيد تأكيد دعمنا الثابت لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".
إلى ذلك وجه الرئيس الروسي فلادمير بوتين الشكر للشعب الروسي على إبدائهم "موقف مواطنة نشطا" في الانتخابات التي جرت مؤخرا، وفاز فيها حزب "روسيا الموحدة".
وقال بوتين، خلال لقاء افتراضي مع رئيسة اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا، إيلا بامفيلوفا: "أود أن أتوجه بعبارات شكر خاصة إلى مواطني روسيا لأشكركم على موقفكم الحياتي النشط. مشيرا إلى أن الإقبال على التصويت كان بنسبة 51% أعلى بكثير من نسبة الإقبال 47% التي تم تسجيلها في الانتخابات السابقة" ، وفقا لقناة روسيا اليوم .
وأضاف : أن استقرار وازدهار وتقدم روسيا تتوقف على عمل مجلس الدوما، معتبرا أن نسبة الإقبال في الانتخابات البرلمانية المنتهية تشير إلى أن الناس "يلتزمون بالمسؤولية فيما يخص تشكيل الجهاز التمثيلي الأعلى للسلطة".

وتابع الرئيس الروسي بالقول : "آمل كثيرا من نواب مجلس الدوما بدورته الـ8 من مختلف الأحزاب السياسية التي ستدخل تشكيلة الجهاز التمثيلي الأعلى في روسيا، أن يفعلوا كل ما بوسعهم للاستجابة لثقة ناخبيهم".
يذكر أن حزب "روسيا الموحدة" حقق فوزا في انتخابات مجلس الدوما، حيث حصد نحو 49.8% من الأصوات بعد فرز 99% من بطاقات الاقتراع.
وجرت في روسيا من 17 إلى 19 سبتمبر انتخابات مجلس الدوما وأجهزة السلطة التشريعية والتنفيذية في عشرات المناطق.