اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن عن أفغانستان: أنهينا بنجاح باهر أطول الحروب في تاريخ أمريكا

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن ،ارشيفية

أكد الرئيس الامريكي جو بايدن أنه أنهي بنجاح أطول الحروب فى تاريخ الولايات المتحدة بإنسحاب القوات الامريكية من أفغانستان .


وقال بايدن فى كلمة له دفاعا عن قراري الانسحاب والاجلاء من أفغانستان اليوم الثلاثاء : لا مصلحة لنا بالبقاء في أفغانستان باستثناء ردع أي هجوم على بلادنا مشيرا إلى أن واشنطن ذهبت إلى أفغانستان لحماية بلادنا من الهجمات الإرهابية .


وأضاف : أتحمل مسؤولية قرار الانسحاب من أفغانستان مضيفا : كنت أمام خياري التصعيد أو الانسحاب .

وشدد الرئيس الامريكي أن المهمة فى أفغانستان لم تنته بعد مبينا أن المستشارين العسكريين الامريكيين أجمعوا على ضرورة عملية الإجلاء من مطار كابل .


كما قال جو بايدن : سنتابع أفعال طالبان وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها مضيفا : مصممون على إجلاء من تبقى من الأميركيين في أفغانستان .

وأضاف : "واجهنا تهديدات في أفغانستان منذ مارس الماضي وحتى بدء عمليات الإجلاء، ونعتقد أن ما بين 100 و200 أمريكي ظلوا في أفغانستان ومعظمهم يحملون جنسيات مزدوجة".


وأوضح أن وقت تسلمه للسلطة فى يناير 2020 تزامن مع صعود قوي لطالبان في أفغانستان .

كما أكد الرئيس الامريكي أن الحركة "التزمت علنا وأمام الجميع بضمان ممر آمن، لكننا سننتظر الأفعال".

فيما كشف بايدن الإنفاق "الضخم" في أفغانستان: "كنا نصرف 300 مليون دولار يوميا لـ20 عاما في أفغانستان ولم يكن بمقدوري الاستمرار في هذا الهدر".

وشدد الرئيس الامريكي أن التهديد الإرهابي لازال قائما لكنه أسلوبه تغير مما يستدعي تغييرا في استراتيجتنا مضيفا : نجحنا بشكل باهر فى إخراج 90% من الأمريكيين الراغبين بمغادرة أفغانستان .

كما قال : رغم تدريبنا وتسليحنا للقوات الأفغانية لكنها انهزمت ولم تقاتل مضيفا : الشعب الأفغاني راقب انهيار دولته وهروب رئيسه .

ولفت جو بايدن إلى الرئيس السابق دونالد ترامب وقع اتفاقا مع طالبان يحدد 31 أغسطس مهلة للانسحاب مضيفا : علينا عدم نسيان التضحيات التي قدمناها في أفغانستان .