اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا : نتواصل مع باكستان لتحديد مستقبل علاقاتنا مع أفغانستان

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ،ارشيفية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة ستتواصل خلال الأيام المقبلة مع باكستان لتحديد الدور الذي ستلعبه واشنطن بشأن مستقبل علاقاتها مع أفغانستان .
وقال بلينكن فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء فى نسختها الإنجليزية اليوم الإثنين : إن باكستان لديها "مصالح متعددة بعضها يتعارض مع مصالحنا".
وأضاف : "نتحوط فى خياراتنا باستمرار بشأن مستقبل العلاقات مع أفغانستان ، وهو أمر يتعلق بإيواء أعضاء من طالبان و مكافحة الإرهاب".
وردا على سؤال عما إذا كان الوقت قد حان لواشنطن لإعادة تقييم علاقتها مع باكستان ، قال بلينكين إن الإدارة ستفعل ذلك قريبا.
وأضاف : "هذا هو أحد المهام التي سننظر إليها في الأيام والأسابيع المقبلة بجانب أيضًا الدور الذي نراه مناسبا للقيام به مع أفغانستان في السنوات القادمة و ما الذي يتطلبه الأمر للقيام بذلك ".

 

انتصار طالبان

 

يذكر أن الولايات المتحدة والدول الغربية تمر حاليا بأزمة شديدة الصعوبة في أعقاب انتصار طالبان وسيطرتها على مقاليد الحكم فى أفغانستان بسبب ضرورة قبول حقيقة أنه سيتعين عليها التعامل مع الحركة لمنع حدوث أزمة إنسانية تلوح في الأفق.
وترتبط باكستان بعلاقات قوية مع طالبان وقد اتُهمت بدعم الجماعة أثناء قتالها ضد الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في كابول لمدة 20 عامًا ، وهي الاتهامات التي نفتها إسلام أباد.
وتعتبر أيضًا واحدة من البلدان ، الأكثر تأثيرًا على طالبان ، والمكان الذي يُعتقد أن العديد من كبار قادة طالبان قد فروا إليه بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لأفغانستان في عام 2001.

وفى وقت سابق من اليوم أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن مؤتمر المانحين لدعم أفغانستان تمكن من جمع تبرعات بأكثر من مليار دولار أمريكي.
وقال جوتيريش - خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزاري في جنيف -، إن مؤتمر المانحين لبى بشكل كامل التوقعات المتعلقة بالتضامن مع الشعب الأفغاني، مضيفا أن المشاركات رفيعة المستوى فاقت التوقعات، وتقدمت الدول بتعهدات مالية تخطت 606 ملايين دولار المطلوبة لتغطية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للأشهر الأربعة القادمة، وتخطت قيمة التعهدات مليار دولار.