اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الإيراني: هزيمة أمريكا في أفغانستان فرصة لتحقيق سلام مستدام

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

قال الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، اليوم الاثنين، حوار مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف، إنه من الضروري أن تشكل هزيمة أمريكا وانسحابها من أفغانستان فرصة لتحقيق السلام وارساء الامن المستدام وعودة الحياة الطبيعية الى هذا البلد.

وأضاف: أن إيران ستبذل جهودها لإرساء الاستقرار الذي تحتاجه أفغانستان اليوم، مشيرا إلى أن طهران تدعو جميع الفصائل والقوى السياسية الى بذل الجهود بهدف التوصل لاتفاق وطني، وفقا لوكالة أنباء فارس.

وأكد رئيسي على أن تحقيق الشعب الافغاني الاستقرار والرفاهية جزءا من حقوقه المشروعة، مشيرا إلي أن حصول الشعب الأفغاني علي حقوقه يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار.

قلق وترقب

وتابع قائلا: إننا ملتزمون بعلاقات الجوار مع أفغانستان، لافتا إلي أننا نتابع بدقة التطورات الجارية في هذا البلد.

وأوعز الرئيس الايراني رئيسي الى وزير الخارجية وأمين المجلس الاعلى للأمن القومي بتقديم تقارير تفصيليه عن أحدث المستجدات والتطورات الجارية بهذا البلد.

وفي السياق، أعلن دبلوماسيون أوروبيون، عن عقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غدا الثلاثاء، اجتماعا لبحث التطورات في أفغانستان، وفقا لوكالة فرنس برس.

هذا وقد كشفت وزارة الدفاع الهولندية عن توجه طائرات عسكرية اليوم إلى أفغانستان للقيام بعمليات إجلاء لرعاياها.

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الاثنين، لقادة حزبها الديمقراطي المسيحي، علي أننا نواجه ساعات مريرة في أفغانستان ونركز على جهود مساعدة النازحين واللاجئين.

وأكدت ميركل علي أن قرار تعليقنا لرحلات الطيران فوق كابول جاء لاحتشاد أعداد كبيرة في أماكن الإقلاع.

أعلنت الحكومة الألمانية عن تعلق رحلات الطيران المدني فوق الأجواء الأفغانية، بالإضافة إلى نشر مئات من جنودها في أفغانستان لتأمين عمليات إجلاء مواطنيها وأفغان.

وقد نقلت وكالة فرنس برس" عن نواب بالبرلمان الألماني، قولهم الاثنين، إن برلين ستنشر جنودا في أفغانستان لتأمين إجلاء رعاياها.

ومن جانبها أكدت الخطوط الجوية الألمانية على أنها ستتجنب التحليق في الأجواء الأفغانية في الوقت الحالي، كما تبحث سبل المساعدة في إجلاء مواطنيها من أفغانستان.

وبدورها، علقت الخطوط الجوية الباكستانية جميع رحلاتها إلى كابول، كما ألغت الخطوط الجوية التركية جميع الرحلات المجدولة بين أفغانستان وتركيا.