اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

باحث سياسي: أمريكا سلمت أفغانستان لطالبان دون أي مقاومة

الوكالة نيوز

قال الدكتور محمد القواص، الباحث السياسي ، إن الاتفاق الأمريكي مع طالبان كان تسليماً لهم في موضوع افغانستان ، وانه ليس صحيحاً ما زعم عن تفاجئ بريطانيا وغير بريطانيا، ويبدو ان في ثنايا الاتفاق يشير ان افغانستان اصبحت طالبانية دون اي مقاومة.

وأشار " القواص " إلى تصريحات وزير الدفاع البريطاني اليوم ، أنها تصريحات استهلاك بريطاني داخلي ، فربما الرأي العام البريطاني غير مهتم تماماً فيما يحدث في افغانستان ، ولكن بريطانيا كدولة تريد قدر المستطاع ان تبرر هذا الانسحاب ، ومن الواضح جداً ان بريطانيا كانت مقلدة ، لما جرى في الاتفاق مع الولايات المتحدة ، عندما انسحبت ، وحتى المنظومة الغربية انسحبت باكملها وتركت افغانستان بمشاكلها الجديدة .

و أردف الباحث السياسي ، ان في فترة من الفترات تقدر ٢٠ عاماً ، في الأعوام الأولى من العقدين الماضيين ، كانت هذه الفتره تعتبر مشكلة لكلاً من الولايات المتحدة و بريطانيا وكل المنظومة الغربية ،وهذا الاتفاق حول افغانستان تحول إلى مشكلة لدول أخرى كالهند وباكستان وروسيا والصين .

سبب انسحاب امريكا

وذكر ان اول ملاحظة حول تحفظ حزب الجمهوريين حالياً في الأمم المتحدة ، علماً أن إرادة الانسحاب من افغانستان بدأت من عهد ترامب و بايدن أتى ليكمل هذه المهمة ، وبالنهاية اذا كان هذا الانسحاب بإرادة الولايات المتحدة، او بامكان هذه المنظونة الغربية ان تنظم انسحابها ، لكانت قد فعلت ،ولكن هذا الانسحاب تم بسبب الضغوط التي مارستها حركة طالبان ، خلال العقدين الماضيين .

واستطرد الدكتور محمد القواص  خلال مداخلته على قناة " سكاي نيوز العربية " الفضائية ، ان ضغوط التي مارستها طالبان ما زالت مستمرة ، حيث بمجرد انسحاب الجبار الأمريكي تسقط افغانستان في يد هذه الجماعة ، وهذا يعتبر فشل وهزيمة للمنظومة الغربية ، وربما الان الحركة السياسية سواء في بريطانيا او أمريكا ، هي كيفية إدارة الانسحاب ، واقناع الرأي العام الداخلي بأن شيئ ما حدث .

واكد محمد القواص الباحث السياسي ، ان هناك فشل غربي في افغانستان خلال ٢٠ عاماً ، ولكن افغانستان دولة معقدة ومن الصعب على الافغان ان يتحملوا مسؤولية هذا الفشل ، بعدم قدرتهم بدعماً من كل هذه الدول العظيمة بإقامة دولة عصرية ، وبمجرد انسحاب الولايات المتحدة فإن افغانستان تعود إلى ما قبل ٢٠ عاماً .