اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل سوريين اثنين على يد القوات التركية خلال محاولتهما عبور الحدود

حرس الحدود التركي
حرس الحدود التركي ،أرشيفية

استهدفت قوات حرس الحدود التركية اليوم السبت سوريين اثنين حاولا دخول الأراضي التركية بطريقة غير شرعية من منطقة شمال شرق سورية ما أدي إلى مصرعهما .
وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان أن هذا الحادث يرفع عدد السوريين الذين قتلوا برصاص قوات حرس الحدود التركي “الجندرما” منذ مطلع العام الجاري 2021 لـ 26 شخص بينهم سيدة و6 أطفال وذلك في محافظتي إدلب والحسكة خلال محاولتهم الدخول نحو الأراضي التركية.
وبحسب توثيقات المرصد السوري لحقوق الإنسان، بلغ تعداد المدنيين السوريين الذين قتلوا برصاص قوات “الجندرما” منذ انطلاق الثورة السورية إلى 485 مدني، من بينهم 88 طفلاً دون الثامنة عشر، و 45 مواطنة فوق سن الـ18.

يذكر أن مسألة اللاجئين السوريين في تركيا والبالغ عددهم أكثر من 3 ملايين، عادت إلى الواجهة مجدداً، خاصة مع ارتفاع نسبة البطالة بين المواطنين الأتراك بعد تفشي فيروس كورونا، الذي تزامن مع أزمة اقتصادية خانقة في البلاد تستمر منذ سنوات.
وعلى الرغم من أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن سابقا رفض حكومته لإعادة السوريين إلى بلدهم في الوقت الحالي، إلا أن وزير خارجيته مولود تشاويش أوغلو أعلن الأسبوع الماضي، عن أن بلاده تعمل مع مفوضية "الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين" على إعادة السوريين إلى وطنهم بشكلٍ "طوعي"، على حدّ تعبيره.