اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الشرطة الأمريكية: مقتل 7 أشخاص جراء الفيضانات في نيويورك

أضرار بمدينة أنابوليس
أضرار بمدينة أنابوليس الأمريكية

أعلنت الشرطة الأمريكية، اليوم الخميس، عن مقتل 7 أشخاص على الأقل جراء الفيضانات في نيويورك، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقد هطلت أمطار غزيرة في نيويورك ليل الأربعاء الخميس مع مرور ذيول الإعصار آيدا الذي أودى بحياة سبعة أشخاص في جنوب الولايات المتحدة وتسبب بزوابع وفيضانات تاريخية في شمال شرق البلاد.

وسجلت زوابع هائلة في ولايات بنسلفانيا ونيوجرسي وميريلاند حيث توفي شاب يبلغ من العمر 19 عاما وفقد آخر بعدما غمرت المياه أحد المباني، ما رفع عدد ضحايا آيدا إلى سبعة قتلى.

وأعلنت الإدارة الوطنية للأرصاد الجوية في تغريده على تويتر، "للمرة الأولى" في نيويورك "حالة طوارئ بسبب الفيضانات" في المدينة الكبيرة وضواحيها الواسعة.

وتحدث رئيس بلدية نيويورك السابق بيل دي بلاسيو عن "حدث تاريخي في الأحوال الجوية" عبر إعلان "حالة الطوارئ" في العاصمة الاقتصادية والثقافية للبلاد التي تواجه انتشار وباء كوفيد-19 .

ويفترض أن يؤدي إعلان حالة الطوارئ إلى إغلاق المدارس وتوقف النقل العام.

من جهتها، أعلنت حاكمة نيويورك كاثي هوشول الخميس حالة الطوارئ "لمساعدة سكان نيويورك المتضررين من عاصفة الليلة".

وهطلت أمطار غزيرة اعتبارا من الساعة 21,30 (01,30 ت غ) في نيويورك حيث نشرت إدارة الأرصاد الجوية على تويتر مقاطع فيديو لشوارع غمرتها المياه في منطقتي بروكلين وكوينز في المدينة، ما جعل حركة السير مستحيلة.

وكتبت الإدارة "لا تقودوا سياراتكم على طرق تغمرها المياه. لا نعرف العمق والأمر خطير جدا. عودوا أدراجكم ولا تغرقوا!".

وشهدت مقاطعة ويستشستر شمال نيويورك رياحا عاتية وأمطارا غزيرة بينما غمرت المياه العديد من أقبية المنازل خلال دقائق.

ارتفاع مستوى المياه

وتظهر في صور حصلت عليها وكالة فرانس برس منازل ارتفع مستوى المياه في أقبيتها وطابقها الأول إلى خمسين سنتيمترا على الأقل مما أدى إلى تدمير أثاث وسجاد وملابس وألعاب.

وإلى جانب نيويورك، وُضعت مدينة فيلادلفيا أيضا في حالة تأهب لمواجهة الإعصار.

ودعا "نوتيفاي نيويورك" برنامج التحذير من الحالات الطارئة في تغريدة السكان إلى "الاختباء إذا كانوا موجودين في منطقة خطر إعصار". وأضافت "احتموا بمأوى الآن. الحطام المتطاير سيشكل خطرا".

سجل مشهد سريالي في فلاشينغ ميدوز حيث اجتاحت الأمطار ملعب تنس مغطى بشكل جيد ما أدى إلى توقف مباراة في الدورة الثانية للبطولة بين كيفن أندرسون (جنوب إفريقيا) والأرجنتيني دييغو شوارتزمان.

وتسربت المياه عبر الزوايا الأربع لسقف الصالة القابل للسحب والذي تم وضعه في 2018 للسماح بمواصلة المباريات على الرغم من هطول الأمطار.

وحوالى الساعة 22,30 أعلن مطار نيوارك أحد المطارات الثلاثة في المدينة "تعليق جميع أنشطة الرحلات الجوية حاليا".

وكانت نيويورك ومنطقتها تأثرت في نهاية آب/أغسطس بالإعصار هنري. وأدت الأحوال الجوية السيئة إلى وقف الحفل الموسيقي الكبير في سنترال بارك الذي كان يفترض أن يرمز إلى العودة إلى حياة أكثر انفتاحا بعد جائحة كوفيد.

في ولاية نيوجيرزي التي شهدت أمطارا غزيرة أيضا أعلن الحاكم فيل مورفي حالة الطوارئ أيضا.

وتسبب الإعصار آيدا الذي تراجعت شدته ليصبح "إعصارا ما بعد مداري" بهطول أمطار غزيرة أدت إلى فيضانات في مناطق واسعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.