اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان: مقتل 4 من قوات الدعم السريع في اشتباكات بولاية دارفور

ولاية جنوب دارفور
ولاية جنوب دارفور

أفادت صحيفة السوداني، بإصابة ومقتل 7 من أفراد الدعم السريع وموظف بشركة الجنيد للتعدين، بمحلية تلس التابعة لولاية جنوب دارفور، في اشتباكات مع مجموعة مسلحة.

وقد أطلقت مجموعة مُسلّحة مكونة 3 أشخاص النار على عربة قادمة من منطقة “سنقو بكوبري أم برتا” التابعة لمحلية تلس، مما أسفر عم مقتل أربعة من قوات الدعم السريع، فيما تم نقل المصابين إلى مستشفى نيالا.

ونقلت السوداني عن شهود عيان قولهم، إنه تعرُّضت عربة قادمة من “سنقو” في طريقها إلى نيالا لإطلاق النار من قبل مجموعة مسلحة، مما أدى إلى اشتباكات بينهم.

وقد ذكرت مصادر أمنيّة للسوداني إنه تم تحريك قوات لمُلاحقة الجُناة، فيما تم تشييع الجثامين بنيالا.

وفي السياق، تبدأ جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم وساطة جديدة حول أزمة سد النهضة من العاصمة السودانية الخرطوم.

التدابير الخاصة باستئناف عملية التفاوض حول سد النهضة

ويصل الخرطوم بعد ظهر اليوم السيد كريستوف لوتوندولا وزير خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الافريقي على رأس وفد من الرئاسة والخارجية الكونغولية وخبير من الاتحاد الافريقي في إطار جولة تشمل إثيوبيا والسودان ومصر للتباحث حول التدابير الخاصة باستئناف عملية التفاوض حول سد النهضة.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، سيلتقي وزير خارجية الكونغو، بوزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق وعدد من كبار المسؤولين.

وفي سياق آخر، أفادت وسائل إعلام سودانية، مطلع الشهر الجاري، بوقوع مواجهات بين الأمن وحركة مسلحة في أحد أحياء العاصمة الخرطوم.

ونقلت صحيفة السوداني عن مصدر أمني مطلع قوله، إن اشتباكات بالذخيرة الحيّة دارت بحي سوبا بالخرطوم بين قوات أمنية مسلحة مكونة من الشرطة والدعم السريع، وقوات تتبع لحركة مسلحة رجّح المصدر أنها حركة تمازج.

وأضاف المصدر: أن الاشتباكات تعود أسبابه إلى أن إحدى الحركات استقرت بمنطقة سوبا، واختارت أحد المجمعات السكنية مقراً له بعد توقيع اتفاقية جوبا.

وتابع قائلا: إن الحركة المسلحة رفضت إخلاء المجمع السكني رغم النداءات المتكررة ودخلت في اشتباكات مع القوات النظامية التي كانت تحمل أمر إخلاء المجمع السكني.

وأشار المصدر إلي أن قوات الدعم السريع حرّكت قوة عسكرية من قلب الخرطوم صوب منطقة سوبا بعد دقائق من بدء الاشتباكات.

وفي السياق، قال رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان، الشهر الماضي، إن احتفال القوات المسلحة بالعيد ال٦٧ بالفشقة بمنطقة ودكولي تأكيد على سودانية المنطقة وان القوات المسلحة بذلت الدماء من اجل استردادها.، وفقا لوكالة الانباء السودانية.