اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مقتل شخص وإصابة 3 اخرين فى اطلاق نار بلبنان

الشرطة اللبنانية
الشرطة اللبنانية ،ارشيفية

أفادت وكالة الانباء اللبنانية بمقتل شخص وإصابة 3 آخرين إثر حادث إطلاق نار وقع في الشارع الفوقاني داخل مخيم عين الحلوة الخاص باللاجئين الفلسطينيين، بجنوب لبنان .

وقالت الوكالة مساء اليوم الثلاثاء : إن الحادث أدي فى البداية إلى إصابة 4 أشخاص اثنان منهم اصيبا عن طريق الخطأ، ثم توفي احدهما لاحقا وهو الفلسطيني السوري وسام محسن ( 36 سنة) ونقل الى "مستشفى النداء" الانساني في المخيم .

وأضافت : أن الجرحي الثلاثة الاخرين ومن بينهم سيدة نقلوا الى "مستشفى الراعي" في صيدا. مما أدي إلى إحداث حالة من التوتر في المخيم في اعقاب الحادث .

وفى سياق آخر أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال فى لبنان حسان دياب أن السلطات لجأت إلى تسوية "تخفف نسبيا" أعباء قرار المصرف المركزي رفع الدعم عن المحروقات.
وقال في بيان السبت : "تقضي باعتماد رقم 8 آلاف ليرة لتسعير المحروقات، وكذلك لدفع صيانة معامل وخدمات الكهرباء، على أن تتحمل الدولة فارق الخسارة بالليرة اللبنانية"، مضيفا أن هذه التسوية "مؤقتة لكنها ضرورية قبل انطلاق العام الدراسي وبانتظار انطلاق عمل البطاقة التمويلية التي نعمل لتطبيقها مطلع أكتوبر المقبل".

وأضاف أنه تم اتخاذ قرار بـ"دفع راتب شهر على دفعتين لجميع العاملين في القطاع العام، مهما كانت مسمياتهم الوظيفية، وكذلك رفع قيمة بدل النقل للموظفين ليصبح 24 ألف ليرة عن كل يوم عمل. وكذلك دراسة إمكانية أن تشمل منحة الراتب لاحقا العاملين في المؤسسات العامة والبلديات".
وأوضح رئيس الحكومة اللبنانية أن القوى الأمنية ستكون مسؤولة عن متابعة كميات المحروقات منذ لحظة وصولها إلى لبنان وحتى بيعها للمواطنين.
يشار إلى أن مسؤولين لبنانيين كبار قالوا السبت إن مصرف لبنان المركزي قرر فتح حساب مؤقت "لتغطية دعم عاجل واستثنائي" لواردات الوقود بحد أقصى 225 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر، في محاولة لتخفيف أزمة الوقود.

وعلى صعيد آخر عرضت الولايات المتحدة الأحد، مكافأة مالية وقدرها 5 ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات عن رجل لبناني ينتمي إلى "حزب الله".
ونشر برنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية عبر حسابه على تويتر منشورا جاء فيه : "خليل يوسف حرب هو زعيم بارز في "حزب الله" اللبناني، وهو مستشار مقرب من الأمين العام حسن نصر الله، حيث أشرف على العمليات العسكرية للتنظيم في العديد من دول الشرق الأوسط، كما أن حرب أيضا حلقة الوصل مع الجماعات الإرهابية الأخرى وقام بتحويل مبالغ مالية كبيرة من المال إلى حلفاء تنظيم "حزب الله" اللبناني في اليمن".