اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل 16 شخصا إثر سقوط حافلة صغيرة في واد غربي إيران

من موقع الحادث
من موقع الحادث

أفادت قناة إيران إنترناشيونال، اليوم الخميس، بمقتل 16 شخصا وإصابة 12 آخرين إثر سقوط حافلة صغيرة في واد على طريق كاميران - بالانجان في إقليم كردستان، غربي إيران.

وقال مسؤول في جامعة كردستان للعلوم الطبية إن الحافلة الصغيرة تحطمت في واد بسبب عدم قدرة السائق على التحكم.

اختطاف طائرة أوكرانية

وفي سياق آخر، نفى المتحدث باسم منظمة الطيران الإيرانية صحة ادعاءات السلطات الأوكرانية التي تحدثت عن اختطاف طائرة أوكرانية من قبل مجهولين في مطار كابول بأفغانستان والتوجه بها إلى إيران.

ووفقا لوكالة مهر للأنباء، قال المتحدث: إن الطائرة الأوكرانية زودت بالوقود في مطار مشهد وواصلت طريقها إلى كييف، مؤكدا أن الطائرة أقلعت من مطار مشهد مساء أمس بعد أن تم تزويدها بالوقود ووصلت إلى أوكرانيا.

ومن جانبه، نفي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو، نبأ خطف طائرة أوكرانية من كابول، وفقا لوكالة إنترفاكس الأوكرانية.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، الاثنين الماضي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن طهران تراقب المستجدات في أفغانستان ونحن على اتصال مع مجموعات مختلفة هناك. 

وأضاف: "في الوقت الذي ندعو فيه الأطراف الأفغانية إلى الحفاظ على الاستقرار في أفغانستان نأمل أن تستفيد تلك الأطراف إلى أقصى حد من فرصة متاحة لانسحاب القوات الأجنبية لتشكيل حكومة شاملة تتمتع بعلاقات جيدة مع جيرانها"، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

وتابع قائلا: إن "إيران ستقف إلى جانب شعب أفغانستان وترحب بالتداول السلمي للسلطة إلى حكومة شاملة". 

 لا يوجد حل عسكري للمشاكل التي تعاني منها البلاد

وأكد خطيب زاده ان تاريخ أفغانستان يظهر أنه لا يوجد حل عسكري للمشاكل التي تعاني منها البلاد، مؤكدا ان إيران مستعدة للتعاون وتسهيل المحادثات في أفغانستان.

وأشار خطيب زاده إلي أن إيران وقفت دائما إلى جانب الشعب الأفغاني طوال اربعين عاما وتؤكد على حماية أرواح وممتلكات الشعب وحقوق المرأة والحفاظ على تراثها.

وأوضح أن " إيران تأمل في اقامة مجلس تنسيقي يكون قادراً على إحلال السلام في هذا البلد".

وردا على سؤال حول زيارة وزير الخارجية الباكستاني لطهران قال خطيب زاده ان هذه الزيارة ستتم بناء على طلب وزير الخارجية الباكستاني في الخميس القادم.

وأضاف: أن "إيران بذلت جهودا لإحلال السلام في أفغانستان وتستمر مشاوراتها بهذا الصدد."