اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل أفغانيين وإصابة 8 آخرين خلال مظاهرة مناهضة لـ طالبان

مظاهرات فى أفغانستان
مظاهرات فى أفغانستان ،أرشيفية

أفاد مصدر طبي أفغاني بمقتل شخصين وإصابة 8 آخرين خلال تظاهرة ضد حركة طالبان في ولاية هرات الأفغانية ، وفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية .
وفى السياق ذاته أفاد مصدر مطلع فى البيت الأبيض بأن عدد الأمريكيين المتبقين في أفغانستان أقل من 100 والرئيس جو بايدن يتابع مع فريقه جهود إجلائهم من هناك .
إلى ذلك أكد القصر الرئاسي الروسي (الكرملين ) أن موسكو ستنظر في الخطوات الأولى للحكومة الأفغانية التي أعلنتها حركة طالبان .
وفى وقت سابق من اليوم عينت حركة طالبان الملا محمد حسن ، المرتبط بمؤسس الحركة الراحل الملا عمر ، رئيسا للحكومة الأفغانية الجديدة مع تعيين الملا عبد الغني بردار ، رئيس المكتب السياسي للحركة ، نائبا لها ،وفقا لوكالة رويترز للانباء .
وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث الرسمي باسم طالبان في مؤتمر صحفي في كابول ، إن سراج الدين حقاني ، نجل مؤسس شبكة حقاني ، التي صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية ، سيكون وزير الداخلية الجديد.
كما جري تعيين الملا محمد يعقوب نجل الملا عمر وزيرا للدفاع مشيرا إلى أن جميع التعيينات تمت بالوكالة .
وبحسب رويترز ، لم يتضح الدور الذي سيلعبه الملا هيبة الله أخوندزاده زعيم طالبان الذي لم يُرَ أو يسمع علنا ​​منذ انهيار الحكومة المدعومة من الغرب واستيلاء طالبان على كابول الشهر الماضي.
ولم يعط تعيين هذه الشخصيات للمناصب الوزارية أي مؤشر على أي تنازل تجاه الاحتجاجات التي اندلعت في كابول في وقت سابق من اليوم عندما أطلق مسلحون من طالبان النار في الهواء لتفريقهم.
يشار إلى أن حركة طالبان سعت مرارًا وتكرارًا إلى طمأنة الأفغان والدول الأجنبية بأنهم لن يعودوا إلى وحشية حكمهم الأخير قبل عقدين من الزمن .