اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: مقتل مسلح في محيط السفارة الفرنسية في تنزانيا

مسلح هاجم السفارة
مسلح هاجم السفارة الفرنسية في تنزانيا

أفادت صحيفة "سيتيزن" الخاصة على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء بمقتل مسلح في محيط السفارة الفرنسية في تنزانيا.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، فقد كان المهاجم يحمل بندقيتين وأطلق الرصاص علي شرطيين مما أسفر عن مقتلهما بالقرب من السفارة الفرنسية قبل أن يُقتل بالرصاص في العاصمة التنزانية دار السلام.

وفي سياق آخر، قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفرنسية جابريل اتال، الأربعاء في مؤتمر صحفي، إننا نتوقع إنهاء عمليات الإجلاء من أفغانستان خلال الساعات والأيام المقبلة.

وقد امتنع جابريل اتال عن تحديد موعد محدد لانتهاء عمليات الإجلاء من أفغانستان حاليا.

ومن جانبه، أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، عن أن الجيش الأمريكي وحلفاءه قاموا بإجلاء 19 ألف شخص من أفغانستان يوم أمس، مما يرفع العدد الإجمالي الذي تم نقلهم جواً من أفغانستان منذ 14 أغسطس إلى 82300 شخص.

وأضاف البيت الأبيض أنه في الساعات الأربع والعشرين الماضية، شاركت 42 رحلة جوية أمريكية و 48 رحلة طيران للتحالف في إجلاء الناس من العاصمة الأفغانية وسط سيطرة طالبان.

وبدوره، أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الأربعاء، عن أنه تم إجلاء الغالبية العظمى من المواطنين البريطانيين من أفغانستان.

وبحسب شبكة سكاي نيوز، أكد راب على أنه تم إعادة 2500 مواطن بريطاني، مشيرا إلي أننا سنستغل الساعات القادمة لإجلاء بقية البريطانيين إلى البلاد.

توقف رحلات الإجلاء البريطانية

وقد رفض وزير الخارجية دومينيك راب التعليق على التكهنات بأن رحلات الإجلاء البريطانية من أفغانستان قد تضطر إلى التوقف في وقت مبكر من هذا الأسبوع بعد فشل رئيس الوزراء بوريس جونسون في تأمين تمديد للموعد النهائي للولايات المتحدة لمغادرة جميع القوات الغربية.

وفي السياق، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، أمس الثلاثاء في مؤتمر صحفي، إن على المترجمين الأفغان عدم اللجوء إلى الولايات المتحدة.

وأضاف: أنه من المرفوض مغادرة الأفغان للبلاد، مشيرا إلي أن الأجانب فقط سيغادرون أفغانستان، مؤكدا علي أنه لا مخاطر على أي أحد في أفغانستان.

وتابع قائلا: نناشد المنظمات والوكالات العاملة البقاء في أفغانستان، فلا يوجد سبب موجبا يحول دون مواصلة المؤسسات الحكومية مهامها.

وأكد المتحدث علي أن الحركة وجهت رسائل للسفارات والقنصليات الأجنبية في أفغانستان لطمأنتهم بشأن أمنهم.