اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: مقتل 4 مسلحين من مجموعة تدعمها روسيا في كمين بريف درعا الشرقي

حاجز القوات السورية
حاجز القوات السورية في درعا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقُتل 4 مسلحين بينهم قيادي في الفيلق الخامس التابع لروسيا، في كمين نفذته قوات الجيش السوري المتمركزة عند الحاجز الرباعي بين بلدتي المسيفرة والجيزة شرقي درعا، بعد منتصف ليل الخميس-الجمعة، ونقلت القوات السورية الجثث إلى نقاط تمركزهم في المنطقة.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الخميس، بمقتل عنصر من الجيش السوري وإصابة 4 آخرين بعضهم بحالة خطرة، في كمين نفذه مسلحون مجهولون، استهدف سيارة إطعام تابعة للجيش بتفجير عبوة ناسفة وتلا ذلك استهدافها بالأسلحة الرشاشة، على طريق نوى – الشيخ مسكين بريف درعا. 

وأشارت إحصائيات المرصد السوري إلي أن عدد الهجمات ومحاولات الاغتيال في درعا والجنوب السوري التي نفذتها خلايا مسلحة خلال الفترة الممتدة من يونيو 2019 حتى يومنا هذا بلغت 1171 هجمة واغتيال. وبلغ عدد القتلى إثر تلك المحاولات خلال الفترة ذاتها إلى 819، من بينهم: 243 مدنيًا بينهم 14 مواطنة، و24 طفل، إضافة إلى 374 من الجيش السوري، و143 من مقاتلي الفصائل ممن أجروا “تسويات ومصالحات”، وباتوا في صفوف أجهزة الحكومة الأمنية من بينهم قادة سابقين، و27 من المليشيات السورية التابعة لحزب الله اللبناني والقوات الإيرانية، بالإضافة إلى 32 مما يُعرف بالفيلق الخامس.

وفي سياق متصل، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقتل ضابط بالقوات السورية من مرتبات الفوج 11 وإصابة 5 آخرين، وتم نقل جثثهم إلى مشفى دير الزور العسكري، بهجوم للدولة الإسلامية "داعش" في دير الزور.

وقد هاجم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، نقاطًا عسكرية للقوات السورية في بادية الشولا بريف دير الزور الجنوبي، بعد منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء الماضيين.

قصف بقذائف الهاون

وقد تعرضت مواقع ميليشيا “حزب الله” العراقي في جبل البشري للقصف بقذائف الهاون أطلقت من عمق البادية، مما أسفر عن مقتل عنصر من الميليشيا وإصابة آخرين.

ويأتي ذلك، بالتزامن مع تزايد نشاط عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” في البادية السورية.

وقد ذكرت مراصد عسكرية متخصصة بمراقبة الطائرات، أن 10 طائرات حربية روسية، بالإضافة إلى طائرة حربية سورية حلقت منذ منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء، ونفذت نحو 20 ضربة جوية في باديتي دير الزور وحماة.

واستمرت عمليات البحث عن عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية في سلسلة جبال البشري في بادية الرقة الشرقية، وباديتي المسرب والمدحول بريف دير الزور الغربي، وباديتي تدمر والسخنة بريف حمص الشرقي، ومناطق واسعة في ريف حماة الشرقي.