اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

عمان: نحن قاب قوسين من دفع العملية السياسية اليمنية

وزير خارجية عمان
وزير خارجية عمان ، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي

أكد وزير خارجية عمان ، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي،اقتراب استئناف المفاوضات السياسية لإنهاء الأزمة اليمنية .

وخلال حديثه مع قناة العربية ، قال البوسعيدي اليوم الأحد : "نحن قاب قوسين من دفع العملية السياسية اليمنية".

و أضاف: "لدينا قناعات قوية بوقف الحرب اليمنية ودفع المسار السياسي"، معتبرا أن من واجب بلاده مساعدة اليمن على الاستقرار.

وأوضح وزير خارجية عمان أن سلطنة عمان تسعى إلى تقريب وجهات النظر في الأزمة اليمنية، قائلا "دورنا في الأزمة هو المساعدة، والحوثيون لم يرفضوا الجهود العمانية".

إلى ذلك لفت البوسعيدي إلى وجود تنسيق مستمر وجيد وإيجابي، مع المبعوثين الأمريكي والأممي إلى اليمن، موضحا أن هناك تطابقا في وجهات النظر حول ما يجب فعله، ما يشكل عاملا مساعدا على حلحلة العقد.

واعتبر المسؤول سياسة سلطنة عمان الداخلية بأنها انعكاس لسياستها الخارجية، التي تقوم على التعايش والسلام وحسن الجوار وحل الأزمات والقضايا عبر الوسائل السلمية.

وأكد أن المملكة السعودية وبلاده تمثلان ثقلا وعمقا استراتيجيا متبادلا بحكم موقعهما الجغرافي، وباعتبارهما دولتين متجاورتين، مضيفا أن ما يميز العلاقة بين الطرفين منذ عقود، هو وجود احترام وثقة كبير متبادلة علئ مستوى القيادة والحكومة والشعبين.

يشار إلى أن سلطنة عمان كانت دخلت منذ أشهر طويلة على خط الملف اليمني، بغية دعم جهود المبعوث الأممي السابق والحالي لوقف إطلاق النار واستئناف المحادثات السياسية.

هجوم ارهابي

وفى السياق ذاته أكد رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، أن الهجوم الإرهابي الذي نفذته مليشيا الحوثي الانقلابية بالصواريخ والطائرات المسيرة على ميناء المخا المدني بالتزامن مع استئناف نشاطه التجاري والانساني، يمثل امتداد لمسلسل إستهداف المليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً للأعيان المدنية والتدمير الممنهج للبنية التحتية للاقتصاد الوطني.

وأضاف خلال استقباله اليوم السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديرك هوف : ان ميليشيا الحوثي ومن خلال هذا الهجوم الذي استهدف ميناء مدني ومخازن ومنشآت الميناء وبنيته التحتية، واحراق مخازن عدد من المنظمات الإغاثية العاملة في الساحل الغربي والبضائع الخاصة بالمستوردين، تصر على استمرار تعميق الكارثة الإنسانية التي تسببت بها منذ انقلابها على السلطة الشرعية واشعالها للحرب أواخر العام 2014 .