اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء اليمني: لا بديل عن التزام الجميع باتفاق الرياض

رئيس الوزراء اليمني
رئيس الوزراء اليمني والسفير الهولندي في اليمن

أكد رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، اليوم الاحد خلال استقباله السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديرك هوف، على أنه لا يوجد بديل عن التزام الجميع باتفاق الرياض، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية.

وتناول اللقاء، مستجدات الوضع على الساحة الوطنية والتحركات السياسية مع تسلم المبعوث الأممي الجديد لمهامه، والضغط الدولي المطلوب لوقف التصعيد الحوثي ضد المدنيين والنازحين، واستهدافها المتكرر للأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، وكذا الوضع الإنساني، وقضية خزان صافر النفطي واستمرار مليشيا الحوثي في التلاعب بهذا الملف الخطير، إضافة إلى جهود استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.
وشدد عبد الملك علي أن الهجوم الإرهابي الذي نفذته مليشيا الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيرة على ميناء المخا المدني بالتزامن مع استئناف نشاطه التجاري والانساني، يمثل امتداد لمسلسل استهداف الحوثيين للأعيان المدنية والتدمير الممنهج للبنية التحتية للاقتصاد الوطني.

كارثة انسانية

وأوضح عبد الملك أن هجوم الحوثيين على ميناء المخا هو استمرار لتعميق الكارثة الإنسانية التي تسببت بها منذ انقلابها على السلطة الشرعية واشعالها للحرب أواخر العام 2014، داعياً الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإدانة الجرائم الحوثية وتصعيدها المستمر واتخاذ موقف حازم إزاءها، وعدم مقابلتها بالصمت.

وثمن رئيس الوزراء اليمني الدور الهولندي الداعم للحكومة في مختلف المجالات، واسنادها لتخفيف الوضع الإنساني.

وأستعرض اللقاء، التحديات القائمة والوضع الحرج للاقتصاد الوطني واهمية إعطائه الاولوية من قبل شركاء اليمن بصفته ضرورة عاجلة للتعامل مع الازمة الإنسانية والاستقرار السياسي.
وأكد عبد الملك علي دعم الحكومة للمبعوث الاممي وحرصها على إنجاح مهمته في مسار استئناف عملية السلام وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها محليا والمؤيدة دوليا.

وأشار إلى ضرورة التحرك الدولي العاجل للضغط على ميليشيا الحوثي للسماح للفريق الأممي بصيانة وتفريغ خزان صافر النفطي وتجنيب اليمن والمنطقة تداعيات الكارثة المحتملة.

ومن جانبه، أعرب السفير الهولندي عن قلق بلاده من التصعيد الحوثي المستمر في مأرب واستهداف ميناء المخا، واعتبرها مؤشرات مقلقه لا تخدم عملية السلام.

وأوضح هوف أن بلاده مستمرة في دعم الحكومة اليمنية ومساندة جهودها لتخفيف الوضع الإنساني، وبناء شراكات فاعلة معها في هذا الجانب.